برنامج قائم على الوعي الصوتي والإملائي لتنمية الطلاقة القرائية والكفاءة الذاتية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

ملخص البحث : 
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الطلاقة القرائية والكفاءة الذاتية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم ، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد برنامج قائم على الوعي الصوتي والإملائي لتنمية هذه المهارات ، كما تم إعداد دليل معلم لتدريس البرنامج ، واختبار لقياس مهارات الطلاقة القرائية ، ومقياس لقياس الكفاءة الذاتية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها ، وقد بلغت عينة البحث  عدد ( 20 ) دارسًا بمركز تعليم اللغة للناطقين بغيرها ، وبعد القيام بالمعالجات الإحصائية  توصلت الباحثة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي لاختبار الطلاقة القرائية ، ومقياس الكفاءة الذاتية ، كما توصلت الباحثة إلى أن البرنامج القائم على الوعي الصوتي والإملائي يتسم بفاعلية نسبتها 80%  .
Abstract:
 The current research sought to develop Reading fluency and Self Efficacyof non-native speakers of Arabic at the Advanced level. For this purpose, the researcher prepared a program based on phonological and ourthogrophic awareness to develop these skills ,and A teacher’s guide was also prepared for teaching the program, and a test to measure the Reading fluency skills, and a scale to measure the self-efficacy of non-native speakers of Arabic. The sample of the research reached the number of (20) students at the Institute of Arabic Language Teaching for non native Speakers , and after carrying out the statistical treatments; The researcher concluded that there is a statistically significant difference in favor of the dimensional application to test the Reading fluency skills, and to the scale to measure the self-efficacy, and the researcher also concluded that the program based on phonological and ourthogrophic awareness is characterized by an effective rate of  %80 .

الكلمات الرئيسية