ملخص البحث :
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الطلاقة القرائية والكفاءة الذاتية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم ، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد برنامج قائم على الوعي الصوتي والإملائي لتنمية هذه المهارات ، كما تم إعداد دليل معلم لتدريس البرنامج ، واختبار لقياس مهارات الطلاقة القرائية ، ومقياس لقياس الكفاءة الذاتية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها ، وقد بلغت عينة البحث عدد ( 20 ) دارسًا بمركز تعليم اللغة للناطقين بغيرها ، وبعد القيام بالمعالجات الإحصائية توصلت الباحثة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي لاختبار الطلاقة القرائية ، ومقياس الكفاءة الذاتية ، كما توصلت الباحثة إلى أن البرنامج القائم على الوعي الصوتي والإملائي يتسم بفاعلية نسبتها 80% . Abstract:
The current research sought to develop Reading fluency and Self Efficacyof non-native speakers of Arabic at the Advanced level. For this purpose, the researcher prepared a program based on phonological and ourthogrophic awareness to develop these skills ,and A teacher’s guide was also prepared for teaching the program, and a test to measure the Reading fluency skills, and a scale to measure the self-efficacy of non-native speakers of Arabic. The sample of the research reached the number of (20) students at the Institute of Arabic Language Teaching for non native Speakers , and after carrying out the statistical treatments; The researcher concluded that there is a statistically significant difference in favor of the dimensional application to test the Reading fluency skills, and to the scale to measure the self-efficacy, and the researcher also concluded that the program based on phonological and ourthogrophic awareness is characterized by an effective rate of %80 .
حمودة, هبة يحيى محمد. (2022). برنامج قائم على الوعي الصوتي والإملائي لتنمية الطلاقة القرائية والكفاءة الذاتية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 118(4), 1709-1741. doi: 10.21608/maed.2022.264155
MLA
هبة يحيى محمد حمودة. "برنامج قائم على الوعي الصوتي والإملائي لتنمية الطلاقة القرائية والكفاءة الذاتية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 118, 4, 2022, 1709-1741. doi: 10.21608/maed.2022.264155
HARVARD
حمودة, هبة يحيى محمد. (2022). 'برنامج قائم على الوعي الصوتي والإملائي لتنمية الطلاقة القرائية والكفاءة الذاتية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 118(4), pp. 1709-1741. doi: 10.21608/maed.2022.264155
VANCOUVER
حمودة, هبة يحيى محمد. برنامج قائم على الوعي الصوتي والإملائي لتنمية الطلاقة القرائية والكفاءة الذاتية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2022; 118(4): 1709-1741. doi: 10.21608/maed.2022.264155