برنامج علاجي تكاملي لتقليل اضطراب المسلك لتلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

المستخلص
    يهدف البحث الحالي إلى التحقق من مدى ملائمة برنامج علاجي تكاملي صمم خصيصًا لتقليل اضطراب المسلك لتلاميذ المرحلة الإبتدائية ، وتكونت عينة البحث من 20 تلميذًا بالمرحلة الإبتدائية ممن يعانون من اضطراب المسلك ، وقد تراوحت أعمارهم ما بين (9-12) عامًا ،  بمتوسط زمني قدره (10.697) عامًا، وانحراف معياري قدره (0.718) ، وتم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين متكافئتين ( تجريبية وضابطة ) وتشمل كل مجموعة (10) من التلاميذ ذوي اضطراب المسلك منهم (8 ذكور ، 2 إناث) . واشتملت أدوات الدراسة على مقياس اضطراب المسلك ، برنامج علاجي تكاملي لتقليل اضطراب المسلك ، وجميعها من إعداد الباحثة ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى نجاح البرنامج العلاجي التكاملي في تقليل اضطراب المسلك لتلاميذ المرحلة الإبتدائية.
الكلمات المفتاحية : العلاج التكاملي ، اضطراب المسلك.
Abstract
  The current research aims to verify the appropriateness of an integrative therapy program designed specifically to reduce conduct disorder. The research sample consisted of 20 elementary students with conduct disorder. They ranged in age between 9-12 years old with (10.697) as an average age and with (0.718) as a standard deviation. The sample was randomly divided in to two equal groups: an experimental one and a control one with 10 students each; 8 males and 2 females. Research tools included conduct disorder scale, and Integrative therapy program; all prepared by the researcher. Finally, the research results have concluded the success of the integrative therapy program in reducing conduct disorder for pupils in primary stage.
Key words: Integrative therapy, conduct disorder.

الكلمات الرئيسية