برنامج مقترح قائم على الوعي الصوتي لعلاج التأخر القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

تعد اللغة أداة للتفاهم وتبادل الخبرات، ووسيلة للفهم والإفهام، وإشباع الحاجات والمطالب، فبها يتمكن الإنسان من فهم أفكار الآخرين ورغباتهم، وإفهامهم ما يشعر به من أحاسيس ومدركات، وبهذا يتأتى للفرد أن يتصل بالمجتمع الذى يعيش فيه، ويتفاعل معه، ويتعرف بيئته (فتحي يونس، 2001، 13).
وتبدو أهمية القراءة في أنها من أهم وسائل تبادل الرأى والفكر، واحتكاك المعرفة والثقافة، فبها يفيد كل مجتمع نفسه فى الاستعانة بما عند غيره، مما يؤدى إلى النهوض بذلك المجتمع، وارتباط بعضه ببعض، كل ذلك عن طريق الصحافة والرسائل والمؤلفات والنقد والتوجيه ورسم المثل العليا، ونحو ذلك مما تقوم فيه الكلمات المكتوبة مقام اللغة الشفهية، فالقراءة من أهم الوسائل التى تدعو إلى التقارب والتفاهم بين عناصر المجتمع (محمد صلاح الدين مجاور، 199، 249).
وتحتل القراءة أهمية كبيرة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، إذ إنها الطريق الصحيح لإتقان مهارات تعرف الكلمات وتقويم نطق التلاميذ، والوسيلة لإفهام المستمعين ما تتضمنه المادة المقروءة من معلومات وأفكار، ونقل ما تشمله من مشاعر وأحاسيس (جمال عطية، 2004، 47).
ونظراً لأهمية القراءة فقد حظيت باهتمام وزارة التربية والتعليم، فجعلتها هدفاً رئيساً من أهداف تعليم اللغة العربية عامة وأهداف القراءة خاصة، لذا فقد حددت أهداف تعليمها فى المرحلة الابتدائية فى أن يتعرف التلميذ الحروف والكلمات والجمل العربية وينطقها نطقاً صحيحاً، ويتواصل مع الآخرين(وزارة التربية والتعليم، 2007).

الكلمات الرئيسية