فعالية برنامج إثرائى مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض مهارات القــراءة الناقدة لدي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي الفائقين لغويا

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادى الفائقين لغويا؛ لذلك قامت الباحثة بإعداد: ( قائمة مهارات القراءة الناقدة-اختبار مهارات القراءة الناقدة– البرنامج الإثرائى- دليل المعلم)، وقد بلغت عينة البحث عدد (60) تلميذًة بمدرسة (الزهراء الإسلامية للغات) بإدارة شرق المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية، وبعد القيام بالمعالجات الإحصائية؛ تبين وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين (التجريبية – الضابطة) في اختبار مهارات القراءة الناقدة، ودرجاتهما الكلية، يُعْزِى إلى المعالجة التجريبية (استخدام البرنامج الإثرائى و نظرية الذكاءات المتعددة).
Abtract
The aim of this research is to: develop critical reading skills of linguistically superior second year middle school students through a proposed enrichment program based on the theory of multiple intelligences, and measure its effectiveness.
This necessitated a theoretical study of research, studies and literature related to the topic of the current research, with the aim of arriving at a list of critical reading skills appropriate for linguistically superior second year preparatory students, and preparing a teacher’s guide that includes the proposed program and activities that can be used in teaching and evaluation methods used ; In order to develop critical reading skills of these students.

الكلمات الرئيسية