تطوير مناهج الجغرافيا في ضوء أبعاد الثقافة الجغرافية لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث الحالي إعدادِ تصورٍ مقترحٍ لما يجبُ أن تكونَ عليه مناهجُ الجغرافيا بالمرحلة الثانوية، بعناصرها المتمثلةُ في: (الأهداف، المحتوى، الأنشطة، أساليب التقويم)، في ضوءِ الثقافة الجغرافية؛ ولتحقيقُ هذا الهدفِ تم إعدادُ الجغرافيا بالمرحلة الثانوية،  وإعدادُ أداةِ تحليلِ محتوى مناهجَ الجغرافيا بصفوفها الثلاثةفي ضوءِ أبعاد الثقافة الجغرافية،  ثم ترجمةُ الأبعاد إلى مجموعةِ من المؤشراتِ التي تعتبرُ أساسًا  يمكنُ  خلالَها قياسِ مدى توافرِ الأبعاد في مناهجَ الجغرافيا بالمرحلة الثانوية، وأخيرًا التوصلُ إلى التصورِ المقترحِ لمناهجَ الجغرافيا بالمرحلة الثانوية، وقد أسفرتْ نتائجُ البحثِ الحالي عن الآتي مناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية لا تلبي أبعاد الثقافة الجغرافية.
الكلمات المفتاحية: تطوير مناهج- أبعاد الثقافة الجغرافية
المقدمة والإحساس بالمشكلة:
يعد التعليم بوابة التقدم في مواجهة التحديات الحقيقية، وهذا ما أثبتته التجارب الدولية الحديثة، فإن الدول التي خطت خطوات متطورة في ميدان التقدم، تقدمت من بوابة التعليم ومن خلاله فقط. ونظراً لأهمية مكانته فقد أصبح التنافس بين الدول المتقدمة للوصول إلى القمة مرتبط بتطوير نظامها التعليمي، وتوجيه جهودها إلى دراسة نظم التعليم للدول الأخرى.  
وتشهد الفترة الحالية اهتماماً كبيراً على كافة المستويات لتطوير التعليم، وبجودة التعليم خصوصاً من خلال تطوير المناهج وتحديثها لتلبية متطلبات التطورات الحديثة.
وتعد العملية التعليمية عملية متحركة ومتطورة ومتغيرة بحكم تطور الحياة والمجتمعات، ومن الملائم أن تساير المناهج التعليمية هذا التغير وتواكبه، لكي يكون التعليم محققاً لطموحات الأمة، ملبياً لأمالها، وتطلعاتها في حياة أكثر رقياً وتطوراً ونماءً وإزدهاراً، وتحديث المناهج وتطويرها هو السبيل الأمثل لتحقيق ذلك، لما لها من قوة وأهمية كبيرة في تحقيق الأهداف ومسايرة روح العصر، وتحقيق الغايات والطموحات، لا سيما في هذا العصر الذي يتسم بالعلم والتقنية والتطورات العلمية والاقتصادية والتربوية والتفجر المعرفي الهائل وثورة المعلومات والاتصالات.

الكلمات الرئيسية