استخـدام استراتيجية المناقشـة الاستكشافية في تنمية مهارات التلقي اللغوي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات التلقي اللغوي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وذلك من خلال استخدام استراتيجية المناقشة الاستكشافية ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة.
بناء قائمة بمهارات التلقي اللغوي التي ينبغي تنميتها لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي واختبار مهارات التلقي اللغوي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، و دليل المعلم لتنفيذ استراتيجية المناقشة الاستكشافية لتنمية مهارات التلقي اللغوي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، وتم اختبار عينة البحث من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتقسيمها إلى مجموعتين، أحداهما تجريبية ، والأخرى ضابطة، وتم تطبيق اختبار مهارات التلقي اللغوي على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقًا قبليًا، ثم تدريس مهارات التلقي اللغوي للمجموعة التجريبية، في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق اختبار مهارات التلقي اللغوي على تلك المجموعتين تطبيقًا بعديًا.
بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، تم التوصل إلى النتائج الآتية:
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التلقي اللغوي لصالح متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، كما يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ  المجموعة التجريبية في التطبيقين؛ القبلي والبعدي لاختبار مهارات التلقي اللغوي لصالح متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي ، وبهذا حققت استراتيجية المناقشة الاستكشافية فاعلية مقبولة في تنمية مهارات التلقي اللغوي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.

الكلمات الرئيسية