فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في خفض الشعور بالإنهاك النفسي لدى المرشدين التربويين بمحافظة رفح الفلسطينية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في خفض الإنهاك النفسي لدى المرشدين التربويين بالمدارس الحكومية بمحافظة رفح الفلسطينية، تكونت عينة البحث من (30) مرشداً تربوياً تراوحت أعمارهم الزمنية بين (34- 53) سنة بمتوسط عمري (42.33)، وانحراف معياري (6.99)، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين متكافئتين: تجريبية، وضابطة، وتمثلت أدوات البحث في مقياس ماسلاش للإنهاك النفسي (Maslach, Jackson & Leiter, 1996) تعريب وتقنين فوقيه راضي (2014)، والبرنامج الإرشادي لخفض الإنهاك النفسي لدى المرشدين التربويين (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الإنهاك النفسي لصالح المجموعة الضابطة، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في  القياسين القبلي والبعدي على مقياس الإنهاك النفسي لصالح القياس القبلي، بينما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الإنهاك النفسي، كما تبين وجود حجم تأثير كبير للبرنامج الإرشادي في خفض الإنهاك النفسي لدى المجموعة التجريبية، وقد أوصت الباحثة باستخدام البرنامج الإرشادي المستخدم في البحث الحالي لخفض الإنهاك النفسي لدى المرشدين التربويين.
 الكلمات المفتاحية: الإنهاك النفسي،برنامج إرشادي معرفي سلوكي، المرشدون التربويون.
 
[Abstract]
The present research aimed to investigate the effectiveness of a cognitive behavioral counseling program in reducing burnout in educational counselors in Palestinian Rafah Governorate. The study sample consisted of (30)  educational counselors aged 34-53 years (MA 42.33 SD 6.99) divided into two equivalent groups: Experimental and control. Research instruments implied Maslach Burnout Inventory (Radi, 2014) and a cognitive behavioral counseling program (prepared by the researcher). Results revealed statistically significant differences between the mean ranks of the experimental and control groups in the post test on the Scale of Burnout in favor of the control group.  Results also revealed statistically significant differences between the mean ranks of the experimental group in the pre and post tests on the Scale of Burnout in favor of the pretest. Whereas Results revealed  no statistically significant differences between the mean ranks of the experimental group in the post and follow up tests on the Scale of Burnout. Results showed high effect size of the  cognitive behavioral counseling program in reducing burnout of  the experimental group as well. The researcher recommended using the  cognitive behavioral counseling program used in the present study for reducing burnout in educational counselors.  
Key Words: Burnout,  Cognitive Behavioral Counseling Program, Educational Counselors.

الكلمات الرئيسية