أثر برنامج ارشادى قائم على فنيات علم النفس الإيجابي فى تنمية الذكاء الإجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الأعدادية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية الذكاء الإجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الأعدادية وذلك من خلال استخدام برنامج إرشادى قائم على فنيات علم النفس الإيجابي على عينة قوامها (30) طالبة تم استخدام المنهج شبة التجريبى وتقسيمهم الى مجموعتين المجموعة الضابطة (قياس قبلى -قياس بعدى )والمجموعة التجريبية (قياس قبلى –قياس بعدى – قياس تتبعى ).وقد قامت الباحثة باستخدام مجموعة من الأدوات ، تمثلت فى مقياس الذكاء الإجتماعي للمرحلة الأعدادية من إعداد (مهند محمد وتاضية عبد الرازق 2015). والبرنامج الإرشادى (إعداد الباحثة ). وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى أداء طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس الذكاء الإجتماعي،كما أشارت الى وجود داله إحصائياً بين درجات المجموعة التجريبية فى القياس القبلى والقياس البعدى على مقياس الذكاء الإجتماعي (إعداد تاضية عبد الرازق ومهند محمد 2015).مما يدل تأثير البرنامج الأرشادى باستخدام فنيات علم النفس الإيجابي وتأثيرة فى تنمية الذكاء الإجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الأعدادية . واستمرار تأثيرة خلال فترة القياس التتبعى .
الكلمات المفتاحية : الذكاء الإجتماعي ،تلاميذ المرحلة الأعدادية ، علم النفس الإيجابى .
Abstract
 The current study aims to develop Social intelligence among preparatory students through the use of a counseling program based on positive psychology techniques on a sample of (30) female students. The researcher used the semi-experimental curriculum and divided the sample into two groups :control group (pre-assessment, post- assessment) and exposure group (pre-assessment , post- assessment , follow-up assessment
The researcher used a set of tools: the social intelligence scale for the preparatory stage (prepared by Muhannad Mohamed and Tadiyah Abdul-Razeq). And the counseling program (the researcher's preparation).
 The results of the study indicated that the counseling program using positive psychology techniques has significant effect. Also it has an impact on the development of social intelligence among the preparatory students. And the persistence of its impact during the period of the follow-up measurement.
Key Words:- Social intelligence, Positive psychology, p < /strong>

الكلمات الرئيسية