فاعلية تدريس القراءة باستخدام بعض استراتيجيات التعلم المستند الى الدماغ في تنمية مهارات الفهم العميق والدافعية للتعلم لدى طلاب الصف الأول الإعدادي الأزهري

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

الملخص
      استهدف البحث بيان فاعلية تدريس القراءة باستخدام بعض استراتيجيات التعلم المستند الى الدماغ في تنمية مهارات الفهم العميق والدافعية للتعلم لدى طلاب الصف الأول الإعدادي الأزهري، وللتوصل إلى ذلک تم تحديد قائمة بمهارات الفهم العميق واشتملت أربع مهارات رئيسة، يندرج تحتها (17) سبع عشرة مهارة فرعية، وتم إعداد اختبار في ضوئها لقياسها لدى الطلاب، وکذلک تم التوصل الى قائمة بأبعاد الدافعية للتعلم والتي اشتملت على خمسة أبعاد رئيسة، يندرج تحتها (35) خمس وثلاثون عبارة فرعية، وفي ضوئها تم إعداد مقياس للدافعية لتطبيقه على الطلاب، ثم إعداد دليل للمعلم لتدريس موضوعات القراءة (المطالعة) المقررة على تلاميذ الصف الأول باستخدام بعض استراتيجيات التعلم المستند الى الدماغ، وبعد التدريس وتطبيق الأدوات في الفصل الدراسي الأول من العام 2021/2022م توصل البحث إلى ما يلي:
-        فاعلية استراتيجيات التعلم المستند الى الدماغ في تنمية مهارات الفهم العميق، وأبعاد الدافعية للتعلم لدى طلاب الصف الأول الإعدادي الأزهري، ثم قدم البحث بعض التوصيات والمقترحات لبحوث أخرى.
الکلمات المفتاحية: التعلم المستند الى الدماغ، الفهم العميق، الدافعية للتعلم.
Abstract
      This research aimed to study the effectiveness of teaching reading using some brain-based learning strategies in developing deep understanding skills and learning motivation among first-year Al-Azhar preparatory school students. Four major deep understanding skills with (17) sub-skills were selected, and in the light of them a test was set to measure them among students. Five main dimensions of learning motivation were detected, under which (35) sub-clauses fall. In the light of these, a gauge of motivation was prepared to be applied to students. Also, a teacher’s guide was prepared for teaching reading topics assigned to first-year Azhar preparatory school students using some brain-based learning strategies. After teaching and applying the research tools in the first semester of the academic year 2021/2022 AD, the research confirmed the effectiveness of brain-based learning strategies in developing deep understanding skills. It also managed to identify the dimensions of learning motivation among first-year Azhar preparatory school students. Finally, the research presented some recommendations and suggestions for further research.
Keywords: brain-based learning, deep understanding, learning motivation

الكلمات الرئيسية