تقويم منهج الکفايات بمادة اللغة العربية للصف الرابع بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

ملخص البحث:
هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم منهج الکفايات لمادة اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي، وتکونت عينة الدراسة من 577 معلم ومعلمة ممن قاموا بتدريس المقرر وقد  تم اختيارهم بطريقة عشوائية  من جميع المناطق التعليمية بدولة الکويت خلال الفصلين ألأول والثاني من العام  الدراسي 2020-2021.  ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بأعداد مقياس اشتمل على تسعة محاور والتأکد من صدقها وثباتها. وقد توصلت نتائج الدراسة الى أن کافة عناصر المنهج  التي تم تناولها  کلها کانت ذات جودة مرتفعة وفقا لاستطلاع آراء المعلمين عينة الدراسة، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين  متوسطات إجابات المعلمين والمعلمات  لصالح ذوي الخبرة اکثر من خمس سنوات.واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات المرتبطة بنتائجها.
الکلمات المفتاحية: الکفايات التعليمية  ،معلمو اللغة العربية ، الصف الرابع الابتدائي 
Abstract
The aim of the present study was to evaluate the competencies curriculum for the fourth grade Arabic language. The study sample consisted of (577) male and female teachers were randomly chosen from those who teach the subject of Arabic language for the fourth grade from all directorates in Kuwait during the first and second semester of the 2020-2021 academic year. To achieve the study objectives, the researcher developed Scale distributed to nine domains. The findings revealed that the level of competencies curriculum for fourth grade Arabic language teachers was high for all domains. In addition, the result of this study showed that there were statistically significant differences between the mean scores in favor of those teachers who have more than five years teaching. experience. The study concludes with recommendations for future research in different contexts.
Keyword: Educational Competencies, Arabic teachers, fourth grade

الكلمات الرئيسية