المستخلص هدفت الدراسة إلى أي مدى يؤدي معهد الإمام أبي حنيفة الإسلامي بقراتشاي شرکسيا بروسيا الاتحادية دوره نحو تحقيق أهدافه، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ومُدْخَل تاريخي؛ للتعرف على تاريخ القوقاز الإسلامي، ومنه جمهورية قرا تشاي شرکسيا، والتعرف علي تاريخ التربية والتعليم بمعهد الإمام أبي حنيفة الإسلامي بقرا تشاي شرکسيا،وتحددت الدراسة بحدود مکانية بمعهد الإمام أبي حنيفة الإسلامي بقراتشاي شرکسيا بروسيا وزمانيا: بالفترة من بداية العام الدراسي 2013-2014م إلى نهاية العام الدراسي 2015 -2016م. ومن أبرز ما توصلت إليه الدراسة من نتائج: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة حول تحقق الاستبانة مجملة ومحاورها الفرعية ،ترجع إلى متغير النوع(ذکور- إناث) ،ويمکن عزو عدم الاختلاف إلى إيمان الجميع بأهمية أهداف المعهد ،کما أن الجميع يتعرضون لنفس المضمون ،والمنهج، وطرق التدريس، والتقويم والمعلمين، وبالتالي فإن الظروف واحدة ،والمدخلات واحدة ،فلابد أن تکون المشکلات واحدة في الغالب، ويتضح أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة، حول تحقق الاستبانة مجملة ومحاورها الفرعية، ترجع إلى متغير الجنسية(روسي- غير روسي) أن المعهد يقدم نفس المحتوى التعليمي، بنفس الطرق والأساليب، دون التمييز بين الروسي والغير روسي، کما يوفر البيئة الدراسية للجميع على السواء. الکلمات المفتاحية:دراسة تقويمية. معهد الإمام أبي حنيفة الإسلامي بقراتشاي شرکسيا بروسيا الاتحادية. Abstract:
The study aimed to what extent the Imam Abu Hanifa Islamic Institute in Karachay-Cherkessia, Russian Federation, plays its role towards achieving its goals. The study used the descriptive approach, and a historical approach; To get acquainted with the history of the Islamic Caucasus, including the Republic of Karachai Circassia, and to learn about the history of education at the Imam Abu Hanifa Islamic Institute in Qara Chai Circassia. The 2015-2016 academic year.Among the most prominent findings of the study: the absence of statistically significant differences between the sample members regarding the achievement of the questionnaire as a whole and its sub-themes, due to the gender variable (males - females). For the same content, curriculum, teaching methods, evaluation and teachers, and therefore the conditions are the same, and the inputs are the same, the problems must be the same in most cases, and it is also clear that there are no statistically significant differences between the sample members, about the achievement of the questionnaire as a whole and its sub-axes, due to the variable of nationality (Russian - Non-Russian) that the institute provides the same educational content, in the same ways and methods, without distinguishing between Russian and non-Russian, and also provides the study environment for everyone alike. Keywords: evaluation study. Imam Abu Hanifa Islamic Institute in Karachay-Cherkessia, Russian Federation.
عمر, منصور محمود أبو العدب. (2022). دراسة تقويمية لمعهد الإمام أبي حنيفة الإسلامي بقراتشاي شرکسيا بروسيا الاتحادية في ضَوء أهدافه من وجهة نظر منسوبيه. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 118(118), 943-995. doi: 10.21608/maed.2022.258391
MLA
منصور محمود أبو العدب عمر. "دراسة تقويمية لمعهد الإمام أبي حنيفة الإسلامي بقراتشاي شرکسيا بروسيا الاتحادية في ضَوء أهدافه من وجهة نظر منسوبيه", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 118, 118, 2022, 943-995. doi: 10.21608/maed.2022.258391
HARVARD
عمر, منصور محمود أبو العدب. (2022). 'دراسة تقويمية لمعهد الإمام أبي حنيفة الإسلامي بقراتشاي شرکسيا بروسيا الاتحادية في ضَوء أهدافه من وجهة نظر منسوبيه', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 118(118), pp. 943-995. doi: 10.21608/maed.2022.258391
VANCOUVER
عمر, منصور محمود أبو العدب. دراسة تقويمية لمعهد الإمام أبي حنيفة الإسلامي بقراتشاي شرکسيا بروسيا الاتحادية في ضَوء أهدافه من وجهة نظر منسوبيه. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2022; 118(118): 943-995. doi: 10.21608/maed.2022.258391