واقع تدريس اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في دولة الکويت في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة (دراسة تقويمية)

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مستخلص البحث
تحدد هدف البحث من خلال الکشف عن واقع تدريس اللغة واقع تدريس اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في دولة الکويت في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، وقام الباحث بإعداد قائمة بالاتجاهات العالمية المعاصرة في التدريس، وبطاقة ملاحظة معلم اللغة العربية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، وتکونت عينة البحث من(30) معلم ومعلمة بالمرحلة المتوسطة بمحافظة الفروانية، وقد أشارت نتائج البحث إلى :
1-    لا يصل مستوى أداء معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في دولة الکويت إلي مستوى اتقان (80%) في مهارة التخطيط في ضوء معايير الاتجاهات العالمية المعاصرة.
2-    لا يصل مستوى أداء معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في دولة الکويت إلي مستوى اتقان (80%) في مهارة تنفيذ الدرس وإدارة الفصل وحفظ النظام في ضوء معايير جودة التعليم والاعتماد.
3-    لا يصل مستوى أداء معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في دولة  الکويت إلي مستوى اتقان (80%) في مهارة تقويم التدريس في ضوء معايير الاتجاهات العالمية المعاصرة.
4-    لا يصل مستوى أداء معلمي علم اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في دولة الکويت إلي مستوى اتقان (80%) في مهارة استخدام تکنولوجيا التعليم والتعلم في ضوء معايير الاتجاهات العالمية المعاصرة.
Abstract
The aim of the research was determined by revealing the reality of language teaching and the reality of teaching Arabic at the intermediate stage in the State of Kuwait in the light of contemporary global trends. (30) male and female middle school teachers in Al-Farwaniyah Governorate. The results of the research indicated:
1-      The performance level of Arabic language teachers at the intermediate stage in the State of Kuwait does not reach the level of proficiency (80%) in the planning skill in light of the standards of contemporary global trends.
2-      The performance level of Arabic language teachers at the intermediate stage in the State of Kuwait does not reach the level of proficiency (80%) in the skill of lesson implementation, classroom management and order keeping in light of education quality and accreditation standards.
3-      The performance level of Arabic language teachers at the intermediate stage in the State of Kuwait does not reach the level of proficiency (80%) in the skill of evaluating teaching in the light of the standards of contemporary global trends.
4-      The performance level of Arabic language teachers at the intermediate stage in the State of Kuwait does not reach the level of proficiency (80%) in the skill of using teaching and learning technology in light of the standards of contemporary global trends.

الكلمات الرئيسية