مجالاتُ تطبيقِ الذّکاءِ الاصطناعيِّ وعلاقتُهُ ببعضِ المتغيّراتِ لدى معلّمي التّعليمِ الأساسيِّ في دولةِ الکويتِ

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

ملخّصُ الدّراسةِ:
تهدفُ هذه الدّراسةُ إلى بحثِ العلاقةِ الارتباطيّةِ بينَ مجالاتِ تطبيقِ الذّکاءِ الاصطناعيِّ وبعض المتغيرات وهي: المناخِ المدرسيِّ، واتّجاهاتِ المعلّمينَ نحوَ استخدامِ تکنولوجيا التّعليمِ في المدرسةِ لدى معلّمي التّعليمِ الأساسيِّ بمنطقةِ حولّي التّعليميّةِ بدولةِ الکويتِ.  تکوّنتْ عيّنةُ الدّراسةِ من (ن=259) معلّمًا ومعلّمةً، منهم (ن=136) ذکورًا، و(ن=123) إناثًا. تمّ استخدامُ ثلاثة مقاييس في هذه الدّراسةِ وهيَ: مقياسُ مجالاتِ تطبيقِ الذّکاءِ الاصطناعيِّ في المدرسةِ من إعدادِ الباحثِ الحاليِّ، ومقياسُ المناخِ المدرسيِّ من إعدادِ (المسرورية، 2016)، ومقياسُ اتّجاهاتِ المعلّمينَ نحوَ استخدامِ تکنولوجيا التّعليمِ في المدرسةِ من إعدادِ (العنزي، والفيلکاوي، 2017). أهمُّ نتائجِ الدّراسةِ تمثّلتْ بالآتي: توجدُ علاقةٌ ارتباطيّةٌ موجبةٌ دالّةٌ إحصائيّةٌ بينَ مجالاتِ تطبيقِ الذّکاءِ الاصطناعيِّ في المدرسةِ وکلٍّ من: المناخِ المدرسيِّ واتّجاهاتِ المعلّمينَ نحوَ استخدامِ تکنولوجيا التّعليمِ  في المدرسةِ لدى عيّنةِ الدّراسةِ الکليّةِ، معَ وجودِ فروقٍ دالّةٍ إحصائيّةٍ بينَ المعلّمينَ من الجنسينِ في متغيّرينِ وهما: مجالاتُ الذّکاءِ الاصطناعيِّ في المدرسةِ و المناخُ المدرسيُّ لصالحِ الإناثِ، وإنَّ المناخَ المدرسيَّ واتّجاهاتِ المعلّمينَ نحوَ استخدامِ تکنولوجيا التّعليمِ في المدرسةِ يساهمانِ في التّنبّؤِ بمجالاتِ الذّکاءِ الاصطناعيِّ في المدرسةِ، وأخيرًا، هناک أثرٌ دالٌّ إحصائيٌّ لمتغيّرِ الجنسِ في مجالاتِ تطبيقِ الذّکاءِ الاصطناعيِّ في المدرسةِ لدى عيّنةِ  الدّراسةِ الکليّةِ.
المصطلحاتُ الرّئيسيّةُ: الذّکاءُ الاصطناعيُّ، المناخُ المدرسيُّ، اتّجاهاتُ المعلّمينَ نحوَ استخدامِ تکنولوجيا التّعليمِ.
Abstract:
This recent study has aimed at investigating relationship between the fields of artificial intelligence implementation (AI) with some variables: School climate (SC) and teachers attitudes towards uses education technology in the school (TA) among basic education teachers in Hawally Education District in the State of Kuwait. The study sample consists of (N=259) teachers. Three tools were used to measure the study variables. The main results indicate that: there are positive relationship between (AI) with: (SC) and (TA) among the total sample of present study, also, there are differences between the gender in (AI) and (SC) in favor of females. Moreover, (SC) and (TA) can be predictors of (AI). Finally, there is positive effect of the gender in (AI) among the total sample of the study.
Keywords:Artificial intelligence, school climate, and teacher's attitudes towards uses education technology.

الكلمات الرئيسية