ملخص البحث: هدف البحث تعرف مستوى الوعي الغذائي لدى أطفال الروضة من خلال السلوکيات الغذائية التي يمارسونها داخل الروضة وخارجها، والکشف عن الدور الذي تقوم به المعلمة لتنمية الوعي الغذائي لدى طفل الروضة، وتحديد المعوقات التي تحول دون قيام المعلمة بتنمية الوعي الغذائي لدى طفل الروضة، والتوصل إلى مجموعة من التوصيات التي تسهم في الحد من هذه المعوقات. اتبع البحث المنهج الوصفي، واعتمد على "بطاقة الملاحظة" باعتبارها الأداة المناسبة لملاحظة السلوک الغذائي لدى الطفل داخل الروضة وخارجها. وتوصل البحث إلي ضعف دور المعلمة في تنمية الوعي الغذائي لدي طفل الروضة وأوصي بضرورة قيام المعلمة بإجراء المسح الغذائي للأطفال للتعرف على مشکلاتهم الغذائية، وبتم ذلک باستخدام أدوات عديدة لجمع البيانات منها الاستبانة، وبطاقة الملاحظة، والمقابلة الشخصية، وتحديد الأهداف المرغوب تحقيقها لتحسين الحالة الغذائية للأطفال، ومعالجة مشکلاتهم الغذائية، مع مراعاة صياغة تلک الأهداف بوضوح وبساطة للتمکن من قياسها بسهولة، وتحديد الإجراءات المناسبة لتوعية الأطفال غذائياً، ومنها تدريب الأطفال على استبدال عاداتهم وممارساتهم الغذائية الخاطئة بتلک العادات السليمة، وتشجيعهم نحو المشارکة في الأنشطة الغذائية المختلفة، ويتم اختيار الإجراء المناسب لعمر الطفل ونضجه، ويتضح أهمية التخصص والخبرة ودورهما في ارتفاع مستوي أداء المعلمة، فالمعلمة تخصص تربية طفل مستواها أفضل في توعية وتعليم الطفل غذائيا، والمعلمة الخبيرة أفضل من الحديثة في المستوي. Abstract:
The purpose of the research is to identify the level of nutritional awareness among preschool children through the nutritional behaviors they perform inside and outside the kindergarten, and to discover the role of the teacher to develop the nutritional awareness of the kindergarten child and identify the obstacles that prevent the teacher from developing the child's nutritional awareness, Of the recommendations that contribute to reducing these constraints.
The research followed the descriptive approach, and relied on the "observation card" as the appropriate tool to observe the nutritional behavior of the child inside and outside the kindergarten.
The research found that the role of the teacher in developing the nutritional awareness of the kindergarten child was recommended and recommended that the teacher conduct a food survey for the children to identify their nutritional problems, using many tools to collect data such as questionnaire, observation card, personal interview, And to address their food problems, taking into account the formulation of these goals clearly and simply to be able to measure easily, and identify appropriate measures to raise children's nutrition, including training children to replace their habits and practices of eating wrong with those customs To sound, and encourage them towards participation in various food activities, and appropriate action is selected for the child's age and maturity, The importance of specialization and experience and their role in the high level of performance of the teacher, the teacher allocates the education of a child better level in the education and education of the child food, and the teacher is better than the modern level.
القرش, عمرو فاروق محمد محمود. (2022). دور المعلمة في تنمية الوعي الغذائي لدى أطفال الروضة. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 118(118), 783-837. doi: 10.21608/maed.2022.258387
MLA
عمرو فاروق محمد محمود القرش. "دور المعلمة في تنمية الوعي الغذائي لدى أطفال الروضة", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 118, 118, 2022, 783-837. doi: 10.21608/maed.2022.258387
HARVARD
القرش, عمرو فاروق محمد محمود. (2022). 'دور المعلمة في تنمية الوعي الغذائي لدى أطفال الروضة', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 118(118), pp. 783-837. doi: 10.21608/maed.2022.258387
VANCOUVER
القرش, عمرو فاروق محمد محمود. دور المعلمة في تنمية الوعي الغذائي لدى أطفال الروضة. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2022; 118(118): 783-837. doi: 10.21608/maed.2022.258387