استراتيجيات التعلم الإلکتروني النشط ودورها الفعال في زيادة الدافعية للإنجاز في ظل جائحة کورونا

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

المستخلص:
التعلم الإلکتروني النشط أحد المصطلحات الحديثة والتي ذاع صيتها بشکل لافت خلال السنوات الماضية وخصوصاً في ظل جائحة کورونا وحاجة کثير من المتعلمين إلى أساليب واستراتيجيات تساعدهم على عمليات التعليم والتعلم.وتهدف هذه الورقة البحثية لإبراز الدور الفعال لاستراتيجيات التعلم الإلکتروني النشط في زيادة التوجهات الشخصية للمتعلمين نحو عمليات التعليم والتعلم مما يساهم في زيادة دافعيتهم نحو التعلم وذلک خلال مرحلة خطيرة في حياة البشرية وذلک مع تفشي فيروس کورونا مما أدى إلى أفق أوسع من مهارات التعلم الإلکترونية الحديثة. وتشتمل هذه الورقة على التعلم التعاوني الإلکتروني والخرائط الذهنية الإلکترونية والرحلات العلمية الإلکترونية واستراتيجية المحاکاة. ويتبع ذلک جزء يوضح الدافعية للإنجاز وعدد من الدراسات السابقة التي تظهر أهمية التعلم الإلکتروني النشط ودوره في زيادة الدافعية. وانتهت الورقة البحثية بخلاصة البحث منها أن الفکرة الجوهرية للورقة البحثية تتمثل في احتياج المتعلمين لبعض الاستراتيجيات التعليمية الحديثة التي تزيد من رغبتهم ودافعيتهم للتعلم بما يتوافق مع اتجاهاتهم والتکنولوجيا الحديثة التي ظهرت في عصرهم.
کلمات مفتاحية: التعلم الإلکتروني النشط – التعلم الإلکتروني التعاوني – الدافعية للإنجاز – جائحة کورونا.
Abstract:
The current research paper aims to highlight the effective role of active e-learning strategies in increasing the personal orientations of learners towards teaching and learning processes. It is considered to increase their motivation towards learning during a dangerous stage in human life with the outbreak of the Corona virus that led to a broader horizon of learning skills in the world. This paper includes electronic cooperative learning, electronic mind maps, web-quest, and simulation strategy. This is followed by a section explaining achievement motivation and several previous studies that show the importance of active e-learning and its role in increasing motivation. The research paper concluded with a summary of the research, including that the core idea is clear, which is the learners’ need for some modern educational strategies that increase their desire and motivation to learn in line with their trends and modern technology that has emerged in this era.
Keywords: Active e-learning - cooperative e-learning - achievement motivation – Corona pandemic.

الكلمات الرئيسية