ممارسات القيادات المدرسية بجمهورية الصين الشعبية تجاه أحداث جائحة کورونا وإمکانية الإفادة منها بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

ملخص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير ممارسات القيادات المدرسية المصرية للأحداث الخطيرة کالجوائح؛ وذلک بالإفادة من ممارسات القيادات المدرسية بجمهورية الصين الشعبية تجاه أحداث جائحة کورونا. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي من خلال تحليل ممارسات القيادات المدرسية الصينية تجاه أحداث الجائحة وواقع ممارسات القيادات المدرسية المصرية، توصلت الدراسة إلى تميز ممارسات القيادات المدرسية الصينية بالسرعة والدقة في التعاطي مع الأحداث، إضافة إلى معاناة القيادات المدرسية المصرية من سوء التخطيط والتردد والعشوائية في التعامل مع أحداث الجائحة. اقترحت الدراسة مجموعة من الإجراءات التي يمکن أن تسهم في تطوير ممارسات القيادات المدرسية المصرية تجاه الأحداث الخطيرة المستقبلية کالجوائح.
Abstract
The current study aimed to develop the practices of Egyptian school leaders for dangerous events such as pandemics; This is by taking advantage of the practices of school leaders in the People's Republic of China towards the events of the Corona pandemic. The study used the descriptive approach by analysing the practices of Chinese school leaders towards the events of the pandemic and the reality of the practices of the Egyptian school leaders. the pandemic. The study suggested a set of measures that could contribute to developing the practices of Egyptian school leaders towards future dangerous events such as pandemics

الكلمات الرئيسية