اثر وحدة مقترحة باستخدام استراتيجيات الذکاءات المتعددة فى تنمية مهارات التواصل الغير لفظى لدى عينة من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

الملخص:
هدف البحث الحالي الي التعرف علي اثر وحدة مقترحة باستخدام استراتيجيات الذکاءات المتعددة  .ولتحقيق ذلک قامت الباحثة بأعداد قائمة بمهارات التواصل غير اللفظي الملائمة لطفل ما قبل المدرسة .وتضمنت القائمة  عدد(30) مهارة . وقد اعدت  الباحثة بطاقة ملاحظة   في ضوء القائمة التي سبق اعدادها وتم استخدام المنهج التجريبي للتعرف علي اثر الوحدة المقترحة في تنمية مهارات التواصل الغير اللفظي لدى عينة من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة. وبعد تطبيق الوحدة المقترحة وتطبيق بطاقة الملاحظة علي عينة البحث والتي تکونت من عدد (38) طفل وطفلة من اطفال مرحلة ما قبل المدرسة. واظهرت نتائج البحث :
-    وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات اطفال المجموعة التجريبية في القياس القبلي   والبعدي علي بطاقة ملاحظة مهارات التواصل غير اللفظي لصالح القياس البعدي
-    وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات اطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي  والقياس التتبعي علي بطاقة ملاحظة مهارات التواصل غير اللفظي لصالح القياس البعدي
وتُرجع الباحثة الفروق الدالة في نتائج البحث الي تأثير الوحدة المقترحة والقائمة علي استراتيجيات الذکاءات المتعددة و ما احتوته من انشطة ساهمت في تنمية مهارات التواصل الغير لفظي لطفل ما قبل المدرسة. وأوصت الباحثة بأعداد البرامج والانشطة التي تستخدم  الأنواع المختلفة من الذکاءات في تنمية المفاهيم والمهارات المختلفة.
Abstract
The aim of the current research is to identify the effect of a proposed unit using multiple intelligence strategies. To achieve this, the researcher prepared a list of appropriate non-verbal communication skills for a pre-school child. The list included (30) skills. The researcher prepared a note card in light of the previously prepared list, and the experimental method was used to identify the effect of the proposed unit in developing nonverbal communication skills for a sample of pre-school children. After applying the proposed unit and applying the observation card to the research sample, which consisted of (38) male and female pre-school children.
The search results showed:
- There are statistically significant differences between the mean scores of the children of the experimental group in the pre and post measurement on the nonverbal communication skills observation card in favor of the post measurement
- There are statistically significant differences between the mean scores of the children of the experimental group in the post-measurement and the follow-up measurement on the non-verbal communication skills observation card in favor of the post-measurement

الكلمات الرئيسية