سعى البحث الحالي إلى تعرف مدى فعالية برنامج قائم على المدخل الإقناعي في تنمية مهاراتالقراءة الناقدة والتذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد تماختيار عينة البحث من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة الشهيد محمد عبد الفتاح أغا الثانوية بنات بإدارة طلخا التعليمية بمحافظة الدقهلية، وقد تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية مکونة من (30) طالبة درست باستخدام البرنامج القائم على المدخل الإقناعي، وعينة ضابطة مکونة من (30) طالبةدرست بالطريقة الاعتيادية؛ ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات القراءة الناقدة المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، وتم إعداد اختبار لقياس مستوى الطالبات في هذه المهارات، وکذلک إعداد قائمة أخرى بمهارات التذوق الأدبي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، وتم إعداد اختبار لقياس مستوى الطالبات في هذه المهارات، وبعد تطبيق أداتا البحث تطبيقا قبليا بعديا، أثبتت النتائج بعد المعالجة الإحصائية وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، کما يتصف البرنامج بالفعالية في تنمية مهارات القراءة الناقدة ومهارات التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الأول الثانوي.
أبو جانب, وفاء عبد البصير عبد الجليل أحمد. (2022). برنامج قائم على المدخل الإقناعي لتنمية مهارات القراءة الناقدة والتذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 117(3), 1461-1494. doi: 10.21608/maed.2022.257114
MLA
وفاء عبد البصير عبد الجليل أحمد أبو جانب. "برنامج قائم على المدخل الإقناعي لتنمية مهارات القراءة الناقدة والتذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية". مجلة کلية التربية بالمنصورة, 117, 3, 2022, 1461-1494. doi: 10.21608/maed.2022.257114
HARVARD
أبو جانب, وفاء عبد البصير عبد الجليل أحمد. (2022). 'برنامج قائم على المدخل الإقناعي لتنمية مهارات القراءة الناقدة والتذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 117(3), pp. 1461-1494. doi: 10.21608/maed.2022.257114
VANCOUVER
أبو جانب, وفاء عبد البصير عبد الجليل أحمد. برنامج قائم على المدخل الإقناعي لتنمية مهارات القراءة الناقدة والتذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2022; 117(3): 1461-1494. doi: 10.21608/maed.2022.257114