استخدام التعلم المقلوب في تدريس الرياضيات لتنمية بعض مهارات التفکير المستقبلي لطلاب الصف العاشر بالمرحلة الثانوية بدولة الکويت

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس مدى فاعلية استخدام التعلم المقلـوب في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفکير المستقبلي لطلاب الصف العاشر بالمرحلة الثانوية بدولة الکويت، وقد أعدت الباحثة تصميماً الکترونياً للدروس ودليل للمعلم وکراسة أنشطة ومقياس تفکير مستقبلي، وتم اختيار عينة قصدية من طالبات الصف العاشر بمدرسة ثانوية أم الحکم بنت أبي سفيان للبنات، التابعة بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الفروانية، دولة الکويت، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية قوامها (30 طالبة)، وضابطة قوامها (30 طالبة)، وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً على طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة، وقد استغرق تطبيق الدراسة شهراً تقريباً.
وقد توصلت الدراسة الحالية للنتائج التالية:
• وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في نتائج التطبيق البعدي لمقياس مهارات التفکير المستقبلي لصالح المجموعة التجريبية.
• وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للمجموعة التجريبية لمقياس مهارات التفکير المستقبلي لصالح التطبيق البعدي.
الکلمات المفتاحية: استراتيجية التعلم المقلوب، مهارات التفکير المستقبلي.
Abstract
The Current research aimed to measure the Effectiveness of The Use of Flipped Learning in Teaching Mathematics to Develop Future Thinking Skills for the Tenth Grade High School Students in Kuwait.
The researcher prepared a tool to measure Academic future thinking besides a teacher's guide, and a book sheet for students in two units: Algebra – change, flat geometry.
The sample consisted of (60) students in the 9th grade students were divided into two groups: An Experimental (30) students and control group (30).
The results of the study showed that:
• There are statistically significant difference at the level of significance (0.05) between the average scores of the experimental group and the average scores of the control group in the results of the post application of the future thinking skills scale in favor of the experimental group.
• There are statistically significant difference at the level of significance (0.05) between the average scores of the pre-application of the experimental group and the average scores of the post-application of the future thinking skills scale in favor of the post-application.
The key words: Flipped learning strategy- future thinking.

الكلمات الرئيسية