مُستَخلصُ الدِّرَاسَة عنوانُ الدِّرَاسَة: ممارسة الطفل للألعاب الترکيبية وعلاقتها بتنمية المفاهيم الهندسية في الطفولة المبکِّرة هدفت هذه الدراسة إلى التَّعرُّف على مدى ممارسة الطفل للألعاب الترکيبية في مرحلة الطفولة المبکِّرة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات، والتَّعرُّف على مدى تنْمِيَة المفاهيم الهندسية في مرحلة الطفولة المبکِّرة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات، والکشف عن العَلاقَة بين ممارسة الطفل للألعاب الترکيبية وَتَنْمِيَة المفاهيم الهندسية في الطفولة المبکِّرة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي کما استخدمت الاستبانة ، تکون مجتمع الدراسة من معلمات ومشرفات الطفولة المبکِّرة بمحافظة الخَرج، وقد تمثَّلت عَيِّنَة الدراسة من المعلمات في عَيِّنَة عشوائية بسيطة بلغ عددها (103) مُعَلِّمِة، أما عَيِّنَة المشرفات فقد بلغ عددها (15) مشرفة تربوية. وتوصلت الدراسة للنتائج الآتية: أظهرت النتائج أَنَّ معلمات الطفولة المبکِّرة والمشرفات التربويات موافقات على ممارسة الطفل للألعاب الترکيبية في مرحلة الطفولة المبکِّرة، کما بينت النتائج أَنَّ معلمات الطفولة المبکِّرة والمشرفات التربويات موافقات على محور تنْمِيَة المفاهيم الهندسية في مرحلة الطفولة المبکِّرة. وکشفت النتائج عن وجود عَلاقَة طردية ذات دلالة إحصائية بين ممارسة الطفل للألعاب الترکيبية، وَتَنْمِيَة المفاهيم الهندسية في الطفولة المبکِّرة، من وجهة نظر معلمات الطفولة المبکِّرة، بينما أوضحت النتائج عدم وجود عَلاقَة ذات دلالة إحصائية بين ممارسة الطفل للألعاب الترکيبية، وَتَنْمِيَة المفاهيم الهندسية في الطفولة المبکِّرة، من وجهة نظر المشرفات التربويات، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بــ(نشر الوعي بين أولياء الأمور، والمعلمات بأهمية ممارسة الطفل للألعاب الترکيبية، ودورها في تنْمِيَة المفاهيم الهندسية في الطفولة المبکِّرة). Abstract
This study aims to identify child practice of synthetic games in early childhood, and to identify the development of the geometrical concepts in early childhood, in addition to reveal the relationship between child practice of synthetic games and developing geometrical concepts, as perceived by teachers and supervisors. To achieve these objectives, the researcher used the descriptive correlational approach, and also used the questionnaire. The study population consisted of early childhood teachers and supervisors at Al-Kharj governorate. The study sample was represented in a random sample of 103 teachers, and the supervisors sample consisted of 15 educational supervisors. The study concluded the following results:
Results revealed that early childhood teachers and educational supervisors responded with “agree” to the axis of practicing synthetic games by children in early childhood. Results also revealed that early childhood teachers and educational supervisors responded with “agree” to the axis of developing geometrical concepts in early childhood. Results showed that there is a positive statistical correlation between child practice of synthetic games and developing geometrical concepts, as perceived by early childhood teachers. Results also showed that there is no statistical correlation between child practice of synthetic games and developing geometrical concepts, from the perspective of educational supervisors.
In light of these results, the study recommended: To raise the awareness among parents and teachers about the importance of practicing synthetic games by children and its role in developing geometrical concepts in early childhood.
القحطاني, نوره بنت فهد حمد. (2022). ممارسةُ الطفلِ للألعابِ الترکيبيَّةِ وعلاقتها بتنميةِ المفاهيمِ الهندسيَّةِ في الطفولةِ المبکرةِ. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 117(3), 1303-1333. doi: 10.21608/maed.2022.257097
MLA
نوره بنت فهد حمد القحطاني. "ممارسةُ الطفلِ للألعابِ الترکيبيَّةِ وعلاقتها بتنميةِ المفاهيمِ الهندسيَّةِ في الطفولةِ المبکرةِ", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 117, 3, 2022, 1303-1333. doi: 10.21608/maed.2022.257097
HARVARD
القحطاني, نوره بنت فهد حمد. (2022). 'ممارسةُ الطفلِ للألعابِ الترکيبيَّةِ وعلاقتها بتنميةِ المفاهيمِ الهندسيَّةِ في الطفولةِ المبکرةِ', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 117(3), pp. 1303-1333. doi: 10.21608/maed.2022.257097
VANCOUVER
القحطاني, نوره بنت فهد حمد. ممارسةُ الطفلِ للألعابِ الترکيبيَّةِ وعلاقتها بتنميةِ المفاهيمِ الهندسيَّةِ في الطفولةِ المبکرةِ. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2022; 117(3): 1303-1333. doi: 10.21608/maed.2022.257097