متطلبات تفعيل الممارسات الإدارية للقيادات الأکاديمية بالجامعات الأردنية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلىتعرف متطلبات تفعيل الممارسات الإدارية للقيادات الأکاديمية بالجامعات الأردنية وذلک من خلال الإجابة عن التساؤلات الفرعية التي صيغت مشکلة البحث الراهن من خلالها: تحديد الإطار المفاهيمي للممارسات الإدارية. معرفة واقع الممارسات الإدارية للقيادات الأکاديمية بالجامعات الأردنية. الکشف عن المعوقات التي تحد من الممارسات الإدارية للقيادات الأکاديمية بالجامعات الأردنية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أهمية تحسين وتطوير الممارسات الإدارية لمواکبة التطورات التي طرأت على المجتمع، رفع مستوى أداء القيادات الأکاديمية وتحسين قدراتهم على ادارة الجامعات ، السعي نحو مشارکة جميع الأفراد من مختلف المستويات الادارية في عمليتي اتخاذ القرارات وصنعها، الترکيز على مبدأ تفويض السلطات، وجود عدد من المعوقات التي تواجه الممارسات الإدارية بالجامعات الأردنية. وهذا يتطلب تفعيل الممارسات الإدارية للجامعات الأردنية من خلال عدد من المتطلبات. وبناء على النتائج التي توصلت إليها الدراسة توصي الباحثة اعادة النظر بالتشريعات والقوانين واللوائح المعمول بها في الجامعات لارتکازها على البيروقراطية والمرکزية والتوجه نحو المرونة بها، تطوير علاقات تنظيمية بين القيادات الأکاديمية قائمة على احترام الآراء وقيم العدالة والشفافية وحقوق الآخرين والعمل من أجل المصلحة العامة. تشجيع العمل الجماعي لدى القيادات الأکاديمية من خلال ترسيخ مفهوم فرق العمل وتفعيل استخدامها من أجل زيادة تواصل القيادات الأکاديمية. وتطوير البناء التنظيمي الهرمي في الجامعة والترکيز على تفويض الرئيس لسلطاته مع الاهتمام بوضوح البنود التي تشتمل على التفويض من جانب الرئيس، تدريب العاملين على استخدام الأجهزة التکنولوجية إعادة النظر في أسلوب شغل الوظائف القيادية في الجامعة ، عقد إدارة الجامعة اجتماعات دورية مع العاملين لمناقشة ممارساتها الادارية وتوفير قنوات اتصال مفتوحة بين الإدارة والعاملين وبين المجتمع المحلي والترکيز على إحداث التکامل بين جميع عناصر الهيکل التنظيمي للجامعة ومستوياته الادارية.
الکلمات المفتاحية: الممارسات الإدارية – متطلبات – القيادات الأکاديمية – الجامعات الأردنية

الكلمات الرئيسية