اجريت هذه الدراسة بهدف التعرف علي مدي فعالية البرنامج التدريبي في تنمية الادراک الحسي واثره علي بعض مهارات التواصل اللفظي لدي أطفال الشلل الدماغي.وتکونت عينه الدراسة من(20) طفلا يعانون من الشلل الدماغي تتراوح أعمارهم ما بين (6-9) سنة و تقسيم الأطفال إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وأخرى ضابطة، تتکون کل منهما من(10) أطفال، وکانت أدوات الدراسة هي مقياسا الادراک الحسي والتواصل اللفظي لأطفال الشلل الدماغي( اعداد الباحثة) وبرنامج تدريبي(اعداد الباحثة). واستخدمت الباحثة اختبار من ويتني Mann- Whitney testلحساب الفروق بين متوسطي رتب درجات عينتين مستقلتين. اختبار ويلکوکسون لإشارة الرتب Wilcoxon Signed Ranks Test للمجموعات المرتبطة. مربع معامل إيتا ((Eta-squared,h2 لحساب قوة تأثير البرنامج. وتوصلت الدراسة إلي فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية الادراک الحسي أثره علي بعض مهارات التواصل اللفظي لدي أطفال الشلل الدماغي.
عبد الحافظ, نجاح أحمد عبد الحافظ. (2022). فعالية برنامج تدريبي لتنمية الادراک الحسي وأثره علي بعض مهارات التواصل اللفظي لدي أطفال الشلل الدماغي. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 117(3), 1207-1231. doi: 10.21608/maed.2022.257087
MLA
نجاح أحمد عبد الحافظ عبد الحافظ. "فعالية برنامج تدريبي لتنمية الادراک الحسي وأثره علي بعض مهارات التواصل اللفظي لدي أطفال الشلل الدماغي", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 117, 3, 2022, 1207-1231. doi: 10.21608/maed.2022.257087
HARVARD
عبد الحافظ, نجاح أحمد عبد الحافظ. (2022). 'فعالية برنامج تدريبي لتنمية الادراک الحسي وأثره علي بعض مهارات التواصل اللفظي لدي أطفال الشلل الدماغي', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 117(3), pp. 1207-1231. doi: 10.21608/maed.2022.257087
VANCOUVER
عبد الحافظ, نجاح أحمد عبد الحافظ. فعالية برنامج تدريبي لتنمية الادراک الحسي وأثره علي بعض مهارات التواصل اللفظي لدي أطفال الشلل الدماغي. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2022; 117(3): 1207-1231. doi: 10.21608/maed.2022.257087