فاعلية القصة الرقمية في تنمية مهارات الفهم القرائي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحـث الحالى تنمية مهارات الفهم القرائي للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية باستخدام القصة الرقمية، وقد تکونت عينة البحث من (20) تلميذ من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم (الصف الثالث الإبتدائي) بمدرسة منشأة عبد الرحمن الإبتدائية بمحافظة الدقهلية، والمقيدين للدراسة بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2021 م، وتم التدريب على استخدام القصة الرقمية لتنمية مهارات الفهم القرائي، واعتمد البحث علي کل من المنهجين المسحي الوصفي والمنهج شبه التجريبي، کما استخدم العديد من الأدوات لتحقيق أهداف البحث والإجابة عن أسئلته منها الاختبار التحصيلي، وبعد تطبيق إجراءات البحث على العينة وباستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، توصل البحث إلي فاعلية القصة الرقمية فى تنمية مهارات الفهم القرائي للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية.
الکلمات المفتاحية (الدليلية): القصة الرقمية –  مهارات الفهم القرائي التلاميذ ذوى صعوبات التعلم.
Abstract:
The goal of the current search is recognizing Developing the Production Skills of reading understanding skills for students with primary learning difficulties Using a digital story, the research sample consisted of (20) students with learning difficulties (third grade) at the Abdul Rahman Elementary School in Dakahlia Governorate, enrolled in the first semester of 2021 CE, and trained in the use of the interactive game to develop reading understanding skills, the research was based on both descriptive and semi-experimental approaches, and several tools were used to achieve research objectives and answer questions, including: After applying research procedures to the sample and using appropriate statistical processors using the Social Science Statistical Software (SPSS), the research has found the effectiveness of a digital story in developing the reading understanding skills of students with primary learning difficulties.
Keywords:  A digital story—reading comprehension skills—students with learning difficulties.

الكلمات الرئيسية