فاعِليَّة برنامج قائمٌ على الأُسلوب التمثيلي لِتنمية بعضُ المهارات اللغويَّة لدى التلاميذ ذَوي الإعاقةُ الفکريَّة

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرُّف على فاعِليَّة برنامج قائم على الأُسلوب التمثيلي لتنمية بعض المهارات اللغويَّة لدى التلاميذ ذَوي الإعاقة الفکريَّة، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي. وقد تکونت العيِّنة من (١٦) تلميذ من ذَوي الإعاقة الفکريَّة تم تقسيمهم إلى مجموعتين: (٨) مجموعة تجريبيَّة و(٨) مجموعة ضابطة، والذين تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (٨ إلى ١١) سنة، وقد تم التحقُّق من التجانس بين المجموعتين في العمر الزمني، ودرجة الذکاء. واستخدمت الدراسة مقياس المهارات اللغويَّة من (إعداد/ الدوسري، ٢٠١٥)، وبرنامج تدريبي قائم على الأُسلوب التمثيلي لتنمية بعض المهارات اللغويَّة (إعداد/ الباحثان)، وقد تکون البرنامج التدريبي من (١٨) جلسة لتنمية المهارات اللغويَّة الاستقباليَّة والتعبيريَّة. وأسفرت النتائج عن فاعِليَّة البرنامج التدريبي القائم على الأُسلوب التمثيلي لتنمية بعض المهارات اللغويَّة لدى التلاميذ ذَوي الإعاقة الفکريَّة؛ حيث تبين وجود فروق بين متوسِّطي رُتَب درجات تلاميذ المجموعة التجريبيَّة والضابطة بعد تطبيق البرنامج على مقياس المهارات اللغويَّة (اللغة الاستقباليَّة، واللغة التعبيريَّة) عند مستوى دلالة (0.05) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبيَّة، کما وجدت فروق بين متوسِّطي رُتَب درجات تلاميذ المجموعة التجريبيَّة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات اللغويَّة (اللغة الاستقباليَّة، واللغة التعبيريَّة) عند مستوى دلالة (0.05) لصالح القياس البعدي. کما أوضحت نتائج الدراسة حجم تأثير قوي جدَا لبرنامج الدراسة على المجموعة التجريبيَّة، وتدل هذه النتائج على فاعِليَّة برنامج الدراسة القائم على الأُسلوب التمثيلي في تنمية المهارات اللغويَّة لدى التلاميذ ذَوي الإعاقة الفکريَّة.
الکلمات المفتاحية: الأُسلوب التمثيلي، الإعاقة الفکريَّة البسيطة، المهارات اللغويَّة، اللغة الاستقبالية، اللغة التعبيرية
Abstract
The present study aimed to identify the effectiveness of a program based on the representative method for improving some language skills among pupils with mild Intellectual Disability (ID). The quasi-experimental approach has been used in the study. The sample consisted of 16 pupils with ID who were divided into two groups: (8) an experimental group, and (8) a control group, with ages ranging from eight to eleven years of age. Homogeneity between the two groups was verified using chronological age and IQ score. The researchers used the language skills scale (Prepared by/ Al-Dossary, 2015) and a training program based on representative method to improve some language skills (Prepared by the researchers). The study program involved 18 sessions to help develop the pupils’ receptive and expressive language skills. The results revealed the effectiveness of the training program based on the representative method in improving some language skills among pupils with ID. In addition, there were differences between the ranks of mean scores of the experimental group and the control group after applying the program on the language skills scale (receptive language and expressive language) at a significance level of (0.05) in favor of the experimental group. Moreover, there were significant differences in the ranks of mean scores of the experimental group on the language skills scale (receptive language and expressive language) between pre and post measurements at a significance level (0.05) in favor of the post measurement. The results also revealed that the study program has a strong effect on the experimental group. These findings revealed the effectiveness of the study program based on the representative method in developing the language skills among pupils with mild ID.
Key words: representative method, mild intellectual disability, language skills

الكلمات الرئيسية