برنامج قائم علي نظرية التعلم المستند إلي الدماغ باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة مدى فعالية برنامج قائم علي نظرية التعلم المستند إلي الدماغ باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
وقد تکونت عينة البحث من عدد(64) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، تم توزيعهم على مجموعتين، الأولى تجريبية: وعددها(32) تلميذاً، والثانية ضابطة: وعددها(32) تلميذاً، بمدرستين من مدارس إدارة شربين التعليمية، وقد تم تحقيق التکافؤ بين المجموعتين من حيث بعض المتغيرات.
وقد قام الباحث بإعداد أداة البحث والتي تمثلت في اختبار مهارات التفکير الرياضي، والذي شمل مهارات: الاستقراء، التعبير بالرموز، الاستنتاج،  التعميم، التخمين، والبرهان الرياضي.
وقد تم صياغة محتوى هذه الوحدات في ضوء نظرية التعلم المستند إلي الدماغ باستخدام الوسائط المتعددة، وقد توصل البحث الحالي إلى أنه:
-    يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى( 0.001α) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيــق البعــدي لاختبار مهارات التفکير الرياضي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
الکلمات المفتاحية: التعلم المستند إلى الدماغ، التفکير الرياضي، الوسائط المتعددة، المرحلة الإعدادية

الكلمات الرئيسية