برنامج تدريبي قائم على شبکات التواصل الاجتماعي لتنمية الهوية الثقافية والمهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالکويت

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على شبکات التواصل الاجتماعية لتنمية الهوية الثقافية والمهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالکويت، ولتحقيق هذا الهدف تم اتباع المنهجين الوصفي والتجريبي وبناء أدوات البحث والمتمثلة في کل من اختبار الهوية الثقافية واختبار المهارات الاجتماعية وتمثلت عينة البحث من (60) طالب مقسمة إلي مجموعتين الأولي تجريبية والبالغ عددها من(30) طالب والثانية ضابطة والبالغ عددها(30) طالب، وتوصلت نتائج البحث إلي:

 وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الهوية الثقافية لصالح المجموعة التجريبية".
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الهوية الثقافية لصالح التطبيق البعدي".
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار المهارات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية".
يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار المهارات الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي".
حقق البرنامج التدريبي القائم على شبکات التواصل الاجتماعي في تنمية الهوية الثقافية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدرجة لا تقل قيمتها عن(0.06) کما تقاس نسبة الفاعلية لـ ( ماک جوجيان).
حقق البرنامج التدريبي القائم على شبکات التواصل الاجتماعي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدرجة لا تقل قيمتها عن(0.06) کما تقاس نسبة الفاعلية لـ ( ماک جوجيان).

الکلمات المفتاحية: برنامج تدريبي قائم على شبکات التواصل الاجتماعي- الهوية الثقافية- المهارات الاجتماعية.
 

الكلمات الرئيسية