برنامج قائمٌ على النظريةِ السياقيةِ لتنميةِ الوحدةِ اللُّغَويَّة الممتدَّة ومهارات الفَهم القرائي لدى طلاب المرحـلة الثانوية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات بناء الوحدة اللُّغَويَّة الممتدَّة ومهارات الفَهم القرائي (السطحي والعميق) لدى طلاب المرحـلة الثانوية، وذلک من خلال إعداد برنامج قائم على النظرية السياقية، وقياس فاعليته.
وقد تم عرض أدوات البحث وإجراءاته کما يأتي:

إعداد قائمة بمهارات بناء الوحدة اللُّغَويَّة الممتدَّة التي ينبغي تنميتها لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
اختبـار مهارات بناء الوحدة اللُّغَويَّة الممتدَّة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
إعداد قائمة بمهارات الفهم القرائي (السطحي والعميق) التي ينبغي تنميتها لدى طلاب الصف الثاني الثانوي
اختبـار مهاراتالفهم القرائي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
إعداد برنامج قائم على النظرية السياقية.
إعداد دليل للمعلم لتدريس البرنامج القائم على النظرية السياقية.
اختيار مجموعتي البحث (الضابطة والتجريبية) من طلاب الصف الثاني الثانوي.
تطبيق اختبار مهارات بناء الوحدة اللُّغَويَّة الممتدَّة واختبار الفهم القرائي (السطحي والعميق) على مجموعتي البحث قبليًا، ثم تدريس البرنامج للمجموعة التجريبية، ثم تطبيق اختبار مهارات بناء الوحدة اللُّغَويَّة الممتدَّة واختبار الفهم القرائي (السطحي والعميق) على مجموعتي البحث بعديًا.

بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات المجموعتين (الضابطة والتجريبية)، وتم التوصل إلى النتائج الآتية:
­        توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات بناء الوحدة اللُّغَويَّة الممتدَّة لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية