فاعلية استراتيجية بناء المعنى في تنمية مهارات التفکير التوليدي لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية بناء المعنى (K.W.L.H) في تنمية مهارات توليد المعلومات لدى تلاميذ الصف الأول الثانوي في مادة الدراسات الاجتماعية، وتکونت عينة الدراسة من (100) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بإدارة بلقاس التعليمية، وقد قسمت أفراد العينة عشوائيًا إلى مجموعتين، حيث تکونت المجموعة التجريبية من (50) تلميذة تم تدريسهم باستخدام استراتيجة بناء المعنى (K.W.L.H)، وتکونت المجموعة الضابطة من (50) تلميذة تم تدريسهم بالطريقة المعتادة، وقد أعدت الباحثة دليلًا للمعلم، وکراسة نشاط التلميذ تم بنائها وفق إستراتيجية بناء المعنى (K.W.L.H)، وتم بناء أداة للدراسة تمثلت في اختبار توليد المعلومات، وقد تم التأکد من صحة وثبات الاختبار، وأظهرت نتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار توليد المعلومات لصالح المجموعة التجريبية، کما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، وهذا يؤکد فعالية الإستراتيجية في تنمية مهارات توليد المعلومات.
الکلمات المفتاحية: إستراتيجية بناء المعنى (K.W.L.H) مهارات توليد المعلومات Generative Information Skills

الكلمات الرئيسية