أثر الألعاب الالکترونية في تنمية المهارات الاجتماعية لدى عينة من التلاميذ المعاقين عقليا

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي أثر الألعاب الإلکترونية في تنمية المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم ، وتکونت عينة الدراسة من (90) تلميذ وتلميذة من التلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم بمدرسة التربية الفکرية التابعة لإدارة غرب المنصورة ، ومدرسة التربية الفکرية التابعة لإدارة دکرنس التعليمية بمحافظة الدقهلية؛ ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 9- 12) سنة ، وتراوحت نسبة ذکائهم ما بين (50- 70) ، تم تقسيمهم عشوائيًا إلي مجموعتين : مجموعة تمارس الألعاب الالکترونية وتشمل (60) تلميذ وتلميذة من التلاميذ المعاقين عقليا ، ومجموعة لا تمارس الألعاب الالکترونية وتشمل ( 30) تلميذ وتلميذة من التلاميذ المعاقين عقليا، وتمثلت أدوات الدراسة في : مقياس استخدام الألعاب الالکترونية للتلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم ( إعداد الباحثة ) ، ومقياس المهارات الاجتماعية للتلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم ( إعداد الباحثة ) ،و توصلت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة دالة إحصائيا بين درجات أفراد العينة الذين يمارسون الألعاب الالکترونية علي مقياس الألعاب الإلکترونية ودرجاتهم علي مقياس المهارات الاجتماعية ، کما توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات العينة الذين يمارسون الألعاب الإلکترونية وأفراد العينة الذين لا يمارسون علي مقياس المهارات الاجتماعية لصالح الذين يمارسون ، کما أوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة الذين يمارسون الألعاب الالکترونية علي مقياس المهارات الاجتماعية تعزي لمتغير الجنس وعدد ساعات ممارسة الألعاب الالکترونية ، وأخيرا أظهرت النتائج فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير مستوى تعليم الأم/ الأب بين متوسطات درجات أفراد العينة الذين يمارسون الألعاب الالکترونية علي مقياس المهارات الاجتماعية وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات .
الکلمات المفتاحية : الألعاب الإلکترونية – المهارات الاجتماعية - التلاميذ المعاقون عقليا القابلون للتعلم
Abstract
This study aimed to identify the effect of electronic games on developing the social skills of intellectually disabled students. The sample of the current study consisted of (90) male and female intellectually disabled students in El-Tarbiya El-Fekriya school in west El Mansoura Educational Administration, and El-Tarbiya El-Fekriya school in Dekernes Educational Admistration in Dakahlia Governorate; Their ages ranged between (9-12) years, and their IQ ranged between (50-70), divided randomly into two groups: a group that played electronic games and included (60) intellectually disabled male and female pupils, and a group that did not play electronic games which includes (30) male and female pupils with intellectually disabled. The study tools were: the scale of using electronic games for the educable intellectually disabled students (by: the researcher), and the social skills scale for educable intellectually disabled students (by: the researcher). The study results revealed that there is statistically significant relationship between the scores of the sample members who play electronic games on the electronic games scale and their scores on the social skills scale. There are also statistically significant differences between the mean scores of the sample who play electronic games and the sample members who do not practise on the social skills scale in favour of those who practice. The results also showed that there are statistically significant differences between the mean scores of the sample members who play electronic games on the social skills scale due to the gender variable and the number of hours spent playing electronic games. Finally, the results showed statistically significant differences due to the variable of the father's and mother's education level between the mean scores of the sample members who play electronic games on the social skills scale.
Key words: Electronic games – Social Skills- educable intellectually disabled students.

الكلمات الرئيسية