برنامج تدريبي قائم على التقليد التبادلى لأمهات أطفال التوحد لإکسابهم بعض المهارات الحياتية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبى قائم على استراتيجية التقليد التبادلى المقدمة لأمهات أطفال الروضة ذوى اضطراب التوحد لإکسابهم بعض المهارات الحياتية .
وقد تکونت عية الدراسة من (10) أطفال من ذوى اضطراب التوحد تتراوح أعمارهم من (3:6) سنة وأمهاتهم .
وقد استخدمت الباحثة الأدوات الأتية:
1-    استمارة بيانات الحالة (اعداد الباحثة ).
2-    مقياس جودرد للذکاء (لوحة أشکال جودارد للذکاء ) تقنين شريف عبده ،105،2014)
3-    مقياس تقدير التوحد الطفولي The Childhood Autism Rating Scale (CARS) إعداد شوبلر وآخرون ((Schopler; et al; 2004 تعريب وتقنيين (سميرة ياقوت، 2009).
4-    مقياس المهارات الحياتية (اعداد الباحثة).
5-    البرنامج التدريبي (اعداد الباحثة(
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود:
-    توجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الحياتية فى القياسين القبلى و البعدى لصالح القياس البعدى .
-    لا توجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الحياتية فى القياسين البعدى و التتبعى .
الکلمات المفتاحية البرنامج التدريبي – التقليد التبادلى – المهارات الحياتية – الطفل التوحدى.
Abstract
The present study aimed to identify the Effectiveness of Tranining Program passed on mutal imitation strategy for the mothers of kindergarten children with autism inorder to give them some life skills.The study sample consisted of (10) children with autism disorder age from (3-6) years and their mothers .
The study tools were :
-     Data form (prepared by the researcher)
-     Childhood Autism Rating Scholar (CARS).
-     Goddard scale of intellgenc measure.
-     The Life Skills scale (prepared by the researcher).
-     Training Brograme  (prepared by the researcher).
The study found the following results:
-     There are statistically significant differences petween the mean levels of the experimental group scores on the life skills scale in the pre and post measurements in favor of the post measurements .
-     There are no statistically significant differences petween the mean levels of the experimental group scores on the life skills scale in the post and the follow –up measurements.
Key words : Training Program, Mutal Imitation, Life Skills, Autistic children.
 

الكلمات الرئيسية