تطوير منهج الفيزياء في ضوء مدخل متعدد التخصصات (STEM) وفعاليته في تنمية التفکير الابتکاري في الفيزياء لدى طلبة المرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مستخلص
هدف البحث الحالي إلى تطوير منهج الفيزياء في ضوء مدخل متعدد التخصصات (STEM) وقياس فعاليته في تنمية مهارات التفکير الابتکاري في الفيزياء لدى طلبة المرحلة الثانوية وذلک من خلال عدّة إجراءات تمثلت في: تحديد المعايير الواجب توافرها في مناهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية العامة في ضوء هذا المدخل، تحليل محتوى الفيزياء بالفرق الثلاث الأولى والثانية والثالثة في ضوء معايير هذا المدخل، إعداد التصور المقترح لمنهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء تلک المعايير، إعداد دليل للمعلم لتدريس وحدتي (الکميات الفيزيائية ووحدات القياس، والحرکة الخطية) من مقرر الفرقة الأولى وإعداد کراسة النشاط.کما تم إعداد أداة للبحث وهي: اختبار التفکير الابتکاري في الفيزياء لدى طلبة الصف الأول الثانوي، وقد تکونت عينة البحث من مجموعتين: إحداهما تجريبية (40) طالب وطالبة، والأخري ضابطة (50) طالب وطالبة بمدرستين تابعتين لإدارة غرب المنصورة التعليمية خلال الفصل الدراسي الأول 2021/2022. وتم تطبيق الأداة قبلياً وبعدياً علي طلبة المجموعتين حيث درست المجموعة التجريبية باستخدام المدخل متعدد التخصصات (STEM) ودرست المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس وقد أمکن التوصل إلي النتائج التالية:
1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.001 بين متوسطي درجات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في کل مهارة فرعية من مهارات التفکير الابتکاري في الفيزياء، وکذلک الاختبار الکلي للتفکير الابتکاري لصالح طلبة المجموعة التجريبية (القياس البعدي).
2- تفوق مجموعة الإناث (تجريبي) - بفارق دال احصائياً – عند مستوى 0.001 على المجموعات الثلاث التالية: ذکور تجريبي، (ذکور/إناث) ضابط في مهارات التفکير الابتکاري التالية (الطلاقة، الأصالة، إدراک العلاقات "تشابه"، وکذلک الاختبار الکلي
3- يوجد تفاعل دال احصائياً عند مستوى 0.05 بين المعالجة التجريبية وجنس الطالب في مهارة الأصالة والاختبار الکلي للتفکير الابتکاري في الفيزياء لدى طلبة الصف الأول الثانوي.
الکلمات المفتاحية: التطوير، المدخل متعدد التخصصات STEM، الفيزياء، التفکير الابتکاري، طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية