المستحدثات التکنولوجية في تطبيق التعليم عن بُعد من وجهة نظر طلبة التدريب الميداني تخصص تکنولوجيا التعليم بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف أهم صور المستحدثات التکنولوجية المستخدمة بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت لتفعيل نظام التعليم عن بعد، وتعرف درجة استخدامها في ذلک من وجهة نظر الطلبة. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته للدراسة وتحقيق أهدافها، وقد تم استخدام إحدى أدوات هذا المنهج وکانت عبارة عن (استبانة) تم إعدادها بصورة خاصة للدراسة؛ وقد تکونت من محورين الأول: المستحدثات التکنولوجية المستخدمة بالکلية، والثاني درجة توظيف تلک المستحدثات في تفعيل نظام التعليم عن بعد، وذلک لأجل لتجميع البيانات من مجتمع الدراسة عن طريق العينة التي تکونت من (248) طالبا وطالبة من تخصص تکنولوجيا التعليم بالکلية. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن أن أفراد العينة قد أشاروا بأن هناک مجموعة من المستحدثات التکنولوجية المستخدمة في کلية التربية الأساسية بدولة الکويت، متوفرة بدرجة متوسطة، وأنهم يستخدمونها في تفعيل نظام التعليم عن بعد بدرجة کبيرة. کما کشفت النتائج عن عدم وجود فرق ذات دال إحصائيا بين متوسطي درجات العينة حول درجة توفر المستحدثات التکنولوجية بالکلية، وکذلک حول مستوى توظيفها في التعليم عن بعد تبعا لمتغير الجنس (ذکر- أنثى).
الکلمات المفتاحية: المستحدثات التکنولوجية – التعليم عن بعد- کلية التربية الأساسية بدولة الکويت.

الكلمات الرئيسية