مدى تضمين مفاهيم الهوية الثقافية في کتاب الدراسات الاجتماعية لطالبات الصف الأول الثانوي

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن مدى تضمين مفاهيم الهوية الثقافية في کتاب الدراسات الاجتماعية للصف الأول الثانوي للفصل الدراسي الأول، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة بطاقة تحليل المحتوى لجمع البيانات، وتکونت العينة من کتاب الدراسات الاجتماعية للصف الأول الثانوي للفصل الدراسي الأول وتوصل البحث إلى أن هناک قصور في مفاهيم الهوية الثقافية المتعلقة بالاقتصاد والسياسية بحيث جاءت بنسبة 12.5% في فئة تحليل المفاهيم أما في فئة تحليل المضمون جاءت بنسبة 9.47% عن بقية مفاهيم الهوية الثقافية وأوصت الدراسة بضرورة تضمين مفاهيم الاقتصاد والسياسية في کتب الدراسات الاجتماعية وإعطائها وزنًا تتلاءم مع أهميتها.
الکلمات المفتاحية: الهوية الثقافية- کتاب الدراسات الاجتماعية- الصف الأول الثانوي.
Abstract
The study aimed to discover the extent to which the concepts of cultural identity are included in the social studies book for the first secondary grade of the first semester and the study relied on the descriptive analytical approach, and to achieve the goal of the study the researcher used a content analysis card to collect data .First, the research found that there is a deficiency in the concepts of cultural identity related to economics and politics, as it came in 12.5% ​​in the category of concept analysis, while in the category of content analysis it came in at 9.47% from the rest of the concepts of cultural identity. The study recommended the need to include economic and political concepts in social studies books and give them weight commensurate with its importance.
Keywords: The Cultural identity, social studies course book, first class secondary school

الكلمات الرئيسية