الملخص هدفت الدراسة إلى تطوير الإطار الوطني للمؤهلات بالمملکة العربية السعودية بالإفادة من خبرتي کل من استراليا والنرويج وذلک من خلال تحليل کل من إطار المؤهلات الوطنية في أستراليا والنرويج والمملکة العربية السعودية في العناصر الستة المتعلقة بالمفهوم والأهداف ، هيکل الإطار الوطني ، ومخرجات التعلم ، وسياسات الإطار ، وإجراءات ضمان الجودة ، والهيئات التي تدير الإطار. ومن ثم المقارنة بينهما من خلال تحديد أوجه التشابه والاختلاف وتفسير ذلک في ضوء القوى والعوامل الثقافية ، استخدمت الدراسة المنهج المقارن ، وقد توصلت الدراسة إلى تحديد أوجه التشابه بين الأطر من خلال التشابه في مفهوم الإطار وبعض أهدافه وبعض سياسات الإطار وبعض إجراءات ضمان الجودة ، وتحديد أوجه الاختلاف کخلو الاطار السعودي من هدف التعلم مدى الحياة وعدم تضمين التعليم غير الرسمي ، وعدم القيام بمراجعات لتطوير الإطار السعودي . کما قدمت الدراسة عددًا من التوصيات التي يمکن الاستفادة منها عند تطوير الإطار السعودي للمؤهلات. الکلمات المفتاحية: دراسة مقارنة - إطار المؤهلات - استراليا - النرويج – المملکة العربية السعودية . Abstract
The study aimed to develop the National Qualifications Framework in the Kingdom of Saudi Arabia, benefiting from the experiences of Australia and Norway, by analyzing the National Qualifications Framework in Australia, Norway and Saudi Arabia in the six elements related to the concept and objectives, the structure of the national framework, learning outcomes, framework policies, and procedures Quality Assurance, the bodies that manage the framework. And then comparing them by identifying the similarities and differences and explaining this in the light of cultural forces and factors. The difference is that the Saudi framework lacks the goal of lifelong learning, does not include non-formal education, and does not conduct reviews to develop the Saudi framework. The study also presented a number of recommendations that can be used when developing the Saudi Qualifications Framework. Keywords: comparative study - qualifications framework - Australia - Norway - Saudi Arabia
الألفي, هاني رزق عبدالجواد. (2022). دراسة تحليلية مقارنة للأطر الوطنية للمؤهلات بکل من أستراليا والنرويج وإمکانية الإفادة منها بالمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 117(1), 1523-1584. doi: 10.21608/maed.2022.249824
MLA
هاني رزق عبدالجواد الألفي. "دراسة تحليلية مقارنة للأطر الوطنية للمؤهلات بکل من أستراليا والنرويج وإمکانية الإفادة منها بالمملکة العربية السعودية", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 117, 1, 2022, 1523-1584. doi: 10.21608/maed.2022.249824
HARVARD
الألفي, هاني رزق عبدالجواد. (2022). 'دراسة تحليلية مقارنة للأطر الوطنية للمؤهلات بکل من أستراليا والنرويج وإمکانية الإفادة منها بالمملکة العربية السعودية', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 117(1), pp. 1523-1584. doi: 10.21608/maed.2022.249824
VANCOUVER
الألفي, هاني رزق عبدالجواد. دراسة تحليلية مقارنة للأطر الوطنية للمؤهلات بکل من أستراليا والنرويج وإمکانية الإفادة منها بالمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2022; 117(1): 1523-1584. doi: 10.21608/maed.2022.249824