متطلبات تطوير أداء مدراء مدارس التعليم العام بمحافظة طريب في ضوء مدخل القيادة الأخلاقية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلفون

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على متطلبات تطوير أداء مدراء مدارس التعليم العام بمحافظة طريب في ضوء مدخل القيادة الأخلاقية، وما إذا کان هناک فروق ذات دالة إحصائية تعزى للمتغيرات: (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، المرحلة) . وتم استخدام المنهج الوصفي لملامته لطبيعة الدراسة. وتکونت عينة الدراسة من (237) معلم في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1443ه، تم اختيارهم بطريقة عشوائية ويشکلون نسبة حوالي (30.82 %) من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (769) معلماً. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها ما يلي: أن تقدير عينة الدراسة للسمات الإدارية، والشخصية، والإنسانية لدى مدراء مدارس التعليم العام بمحافظة طريب جاءت بدرجة کبيرة.. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول موافقة مدراء المدارس بمحافظة طريب للقيادة الأخلاقية تعزى إلى المتغيرين (المؤهل العلمي، المرحلة). ويوصي الباحثان بتعزيز القيادة الأخلاقية لدى مدراء المدارس، وذلک باعتبار الموافقة الأخلاقية جزءًا أساسياً من تقييم المدراء، ومعياراً مهماً لاختيار مدراء المدرس وتعيينهم لاحقاً. وکذلک الاستمرار في عقد الدورات التدريبية وورش العمل لمدراء المدارس في مجال القيادية الأخلاقية لإبقائهم على اطلاع دائم بکل ما هو جديد في مجال الأساليب القيادية المختلفة.
الکلمات المفتاحية: تطوير الأداء، القيادة الأخلاقية.

الكلمات الرئيسية