المهارات الناعمة اللازمة للمعلم في ضوء مفهوم تمهين التعليم

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

الملــخص
يهدف البحث إلى التوصل إلى قائمة بالمهارات الناعمة اللازمة للمعلم مرتبة حسب أهميتها له في قيامه لأدواره بکفاءة، وذلک من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية، ومديري المدارس والمشرفين التربويين بالمراحل التعليمية المختلفة. ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وأعدت استبانة للتعرف على درجة أهمية کل من المهارات الناعمة الرئيسه والفرعية للمعلم، وتکونت الاستبانة من خمسة محاور تمثل المهارات الناعمة الرئيسه يتندرج تحتها سبع وعشرون مهارة فرعية، وطُبقت الاستبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية – جامعة الإسکندرية- بلغ عددها 98 عضواً، وعينة من مديري المدارس والمشرفين التربويين وعددهم 40 مدير، و28 مشرف تربوي. وخلص البحث إلى قائمة بالمهارات الناعمة اللازمة للمعلم وکان ترتيبها تنازلياً حسب أهميتها للمعلم کالآتي: مهارات العمل في فريق وقيادته، ومهارات التفکير، ومهارات التواصل، ومهارات تسويق الذات، والمهارات الرقمية، وکذلک تم تقديم قائمة بخمس عشرة مهارة ناعمة فرعية تمثل اولوية في برامج إعداد المعلم. کما تم تقديم عدة توصيات واقترحات حول کيفية الاستفادة من هذه القائمة في الإرتقاء بمهارات المعلم.
الکلمات المفتاحية: المهارات الناعمة، تمهين التعليم، المعلم، کليات التربية، إعداد المعلم
Abstracts
The aim of the research is to access a is of the soft skills necessary for the teacher, arranged according to their importance to him in performing his roles efficiently, From the point of view of Faculty members of the college of Education, School managers and Educational supervisors in different Educational stages. To achieve the goal of the research, the researcher Used the descriptive approach and prepared a questionnaire to identify the degree of importance of each of the main and Subsidiary Soft skills of the teacher. The questionnaire Consisted of Five axes representing the main skills under which are twenty- seven Sub-Skills, it was applied to a sample of (98). Faculty members at the Faculty of Education Alexandria University, and a Sample of (40) School managers and (28) Educational supervisors. The research Concluded with a list of the soft skills needed for the teacher and they were arranged in descending order According to their importance to teacher as follows: Teamwork Skills and leadership, Thinking Skills, Communication Skills, marketing skill and digital skills, finally several recommend defines and Suggestions were made on how to benefit From this list in upgrading the skills of the teacher
Keywords: Soft Skills, Professionalism of Education, The Teacher, Faculties of Education, Teacher Preparation

الكلمات الرئيسية