الملخص هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تضمن مهارات القرن الحادي والعشرين في مقررات رياض الأطفال بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمات، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتمثلت الأداة في استبانة مکونة من (54) عبارة موزعة على ثلاثة محاور: التعلم والابتکار، الإعلام والمعلومات والتکنولوجيا، الحياة والعمل. وتم تطبيقها على عينة عشوائية بسيطة مکونة من (270) معلمة من مدارس رياض الأطفال الحکومية بمدينة مکة المکرمة. وقد أظهرت النتائج أن الدرجة الکلية لتضمن مهارات القرن الحادي والعشرين کانت متوسطة، وعلى مستوى المهارات الفرعية وجد أن درجة تضمن مهارات: التعلم والابتکار، والإعلام والمعلومات والتکنولوجيا، کانت متوسطة، بينما کانت درجة تضمن مهارات العمل والحياة مرتفعة. ولم تظهر النتائج وجود فروق في الاستجابات الکلية تعزى لاختلاف التخصص الرئيس للمعلمات فيما عدا محور التعلم والابتکار حيث کانت الفروق لصالح تخصص رياض الأطفال، کما وجدت فروق تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة لصالح المعلمات اللواتي تصل خبرتهن عشر سنوات فأکثر، وکذلک وجدت فروق تعزى لاختلاف عدد الدورات التدريبية لصالح المعلمات الحاصلات على ثلاث دورات فأکثر. وقد أوصت الدراسة بإعادة بناء وتصميم الوحدات التعليمية المقررة على رياض الأطفال، وموازنة مهارات القرن العشرين المتضمنة فيها، مع إثراء انشطتها بالمهارات الابتکارية والتکنولوجية. الکلمات المفتاحية: مهارات القرن الحادي والعشرين؛ رياض الأطفال؛ التعلم والابتکار؛ التکنولوجيا؛ الحياة والعمل. Abstract
The study aimed to identify the degree of including twenty-first century skills in kindergarten curricula in Saudi Arabia from the point of view of teachers .Study followed the descriptive approach of a questionnaire consisting of 54 phrases distributed over three axes learning and innovation, Media & IT, life and work. Applied to random sample of 270 female teachers from government kindergartens in Makkah. Overall results include skills was medium, and at the level of sub-skills - the skills of: learning & innovation, media, information & technology, was medium. While the degree of guaranteeing work and life skills was high. Results did not show any differences in the questionnaire proving the difference in the main specialization of the female teachers, while differences proving the difference in the number of years of experience in favor of female teachers who have ten years of experience/more, there were also differences proving the difference in the number of training courses in favor of the female teachers who had three courses/more. Study recommended rebuilding and designing educational units for kindergartens, balancing the skills of the twentieth century included in them, while enriching its activities with innovative and technological skills. Keywords: 21st century skills; kindergarten; learning and innovation; technology; life and work.
رجب, عديلة عبد الحميد. (2022). تضمن مهارات القرن الحادي والعشرين في مقررات رياض الأطفال بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمات. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 117(1), 1223-1264. doi: 10.21608/maed.2022.249773
MLA
عديلة عبد الحميد رجب. "تضمن مهارات القرن الحادي والعشرين في مقررات رياض الأطفال بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمات", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 117, 1, 2022, 1223-1264. doi: 10.21608/maed.2022.249773
HARVARD
رجب, عديلة عبد الحميد. (2022). 'تضمن مهارات القرن الحادي والعشرين في مقررات رياض الأطفال بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمات', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 117(1), pp. 1223-1264. doi: 10.21608/maed.2022.249773
VANCOUVER
رجب, عديلة عبد الحميد. تضمن مهارات القرن الحادي والعشرين في مقررات رياض الأطفال بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمات. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2022; 117(1): 1223-1264. doi: 10.21608/maed.2022.249773