واقع التأثيرات السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي على النسق القيمي المجتمعي لطلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت "دراسة ميدانية"

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الکشف عن واقع التأثيرات السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي على النسق القيمي المجتمعي لطلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت، ولتحقيق هذه الهدف تم استخدام المنهج الوصفي مع الاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (237) طالباً وطالبة بالمرحلة الثانوية موزعين وفق متغيرات النوع (ذکور/ إناث) والمنطقة (الفروانية/ الأحمدي/ حولي)، وأسفرت النتائج عما يلي: أن واقع التأثيرات السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي على النسق القيمي المجتمعي لطلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت جاء مرتفعاً، وأن موافقة أفراد عينة الدراسة على السبل المقترحة للحد من التأثيرات السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي على النسق القيمي المجتمعي لطلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت جاءت مرتفعة، وأنه لا توجد فروق في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغيري النوع أو المنطقة.
الکلمات المفتاحية: مواقع التواصل الاجتماعي، النسق القيمي، الهوية الثقافية، التأثيرات السلبية.
Abstract:
The study aimed to reveal the reality of the negative effects of social networking sites on the societal value system for secondary school students in the State of Kuwait. Gender (male/female) and region (Farwaniya/ Ahmadi/ Hawally), he results revealed the following: that the reality of the negative effects of social networking sites on the social value system of secondary school students in the State of Kuwait was high, and that the approval of the study sample on the proposed ways to reduce the negative effects of social networking sites on the social value system of secondary school students in the State of Kuwait was high. And that there are no differences in the responses of the study sample due to the variables of type or region.
Keywords: social networking sites, value system, cultural identity, negative influences.

الكلمات الرئيسية