مستوى المهارات البحثية لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة جدة وعلاقته باستخدام المکتبة الرقمية السعودية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى المهارات البحثية لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة جدة وعلاقته باستخدام المکتبة الرقمية السعودية، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وجمعت البيانات باستخدام مقياسين من إعداد الباحثة، أحدهما لقياس مستوى المهارات البحثية (الأساسية، المنهجية، الرقمية)، والآخر لقياس درجة استخدام المکتبة الرقمية السعودية، وطبقت الدراسة على عينة مکونة من (132) طالب وطالبة، وقد أظهرت النتائج أن مستوى المهارات البحثية ککل والمهارات الفرعية کان متوسطاً، بينما کانت درجة استخدام المکتبة الرقمية السعودية عالية، مع وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بينهما. کذلک أظهرت النتائج وجود فروق في مستوى المهارات البحثية لصالح الطلبة الذين درسوا ثلاث مقررات فأکثر. کما وجدت فروق في درجة استخدام المکتبة الرقمية لصالح تخصص التربية الخاصة، وفروق لصالح الطلبة ذوي المهارات العالية في استخدام المکتبة. وأوصت الدراسة بإعادة النظر في مقررات البحث العلمي، وإسناد تدريسها إلى متخصصين، وربطها بطريقة تفاعلية بنماذج تطبيقية وبالمکتبة الرقمية السعودية.
الکلمات المفتاحية: البحث العلمي، المهارات البحثية، المکتبة الرقمية، الدراسات العليا.
 
Abstract
The study aimed to identify the level of research skills among graduate students at Jeddah University and its relationship with the use of the Saudi Digital Library. The study followed the descriptive survey method, and collected data using two measures prepared by the researcher, one to measure the level of research skills (basic, methodological, digital), and the other to measure the degree of students' use of the Saudi Digital Library, and applied the study to a sample of (132) students, the results showed that the level of research skills as a whole and sub-skills was average, while the score was average, while the score was  The use of the Saudi Digital Library is high, with a statistically significant positive relationship between them. The results also showed differences in the level of research skills for students who studied three or more courses. There were also differences in the degree to which the digital library was used for special education students and highly skilled students in the use of the library. The study recommended reviewing scientific research courses, assigning their teaching to specialists, and linking them interactively to applied models and the Saudi Digital Library.

الكلمات الرئيسية