العلاقة بين أنماط المنظم المتقدم(فيديو/ نصي مدعم بالصور) کدعامات تعلم في بيئة التعلم الجوال ونمط التعلم وأثرها في تنمية مهارات التصميم التعليمي واتخاذ القرار التصميمي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الي الکشف عن أثر العلاقة بين نمط المنظم المتقدم الشارح في بيئة التعلم الجوال ونمط التعلم في تنمية الجوانب المعرفية والآدائية المرتبطة بمهارات التصميم التعليمي واتخاذ القرار لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وقد اعتمد على المنهج التجريبي في الکشف عن أثر تلک العلاقة، وتمثلت أدوات جمع البيانات فياختبار تصنيف نمط التعلم لکلولب، واختبار تحصيل للجانب المعرفي لمهارات التصميم التعليمي، وبطاقة ملاحظة لتلک المهارات، واختبار لقياس القدرة على اتخاذ قرارات التصميم التعليمي، وتوصل البحث إلى عدة نتائج منهاتفوق نمط المنظم المصور(نصي مدعم بالصور) کدعامات تعلم في بيئة التعلم الجوال في التحصيل ومهارات التصميم التعليمي واتخاذ القرار.
الکلمات المفتاحية: المنظم المتقدم، التعلم الجوال، نمط  التعلم، التصميم التعليمي.
Abstract:
The aim of the research is to reveal the effect of the relationship between the pattern of the advanced organizer in the mobile learning environment and the learning pattern in developing the cognitive and performance aspects related to educational design skills and decision-making among educational technology students. In the Collope learning style classification test, an achievement test for the cognitive aspect of instructional design skills, a note card for those skills, and a test to measure the ability to make instructional design decisions. In achievement, instructional design and decision-making skills.
Keywords: advanced organizer, mobile learning, learning style, instructional design.

الكلمات الرئيسية