دور الإدارة المدرسية والقيادة الناجحة في رفع کفاءة المعلمين من خلال استخدام التکنولوجيا المعاصرة في ظل الظروف الاستثنائية وعلاقته بمستوى أداء المدراء

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد دور الإدارة المدرسية والقيادة الناجحة في رفع کفاءة المعلمين من خلال استخدام التکنولوجيا المعاصرة في ظل الظروف الاستثنائية وعلاقته بمستوى أداء المدراء، کما هدفت إلى الکشف عما إذا کان هناک علاقة بين مستوى ادراک مديري المدارس لاهمية التکنولوجيا ودعمهم للمعلمين في استخدام التکنولوجيا؟ والکشف عما اذا کان هناک فرق فى استجابة ذات دلالة احصائية فى استجابات معلمي المدارس الاعدادية بالعاصمة عمان لاستخدام التکنولوجيا المعصرة عن مستوى ادراک مديري المدارس تعزى إلى متغيرات الدراسة وهي: الجنس، والمؤهل العلمي، الخبرة ، ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لمثل هذا النوع من الدراسات في وصف الظاهرة موضوع الدراسة وتحليل بياناتها وبيان العلاقة بين مکوناتها . وتوصلت الدراسة إلى ان مستوى إدراک مديري المدارس الاعدادية لأهمية تکنولوجيا التّعليم في محافظة الزرقاء بالأردن ، بلغت نسبة القيام "موافق" (73%) من عينة الدراسة ، کما بلغت قيمة معامل الارتباط لهذا العنصر بلغت (0.871).
وفيما يتعلق مستوى توظيف المعلمين لتکنولوجيا التّعليم " ، حيث أن أعلى نسبة القيام (موافق) کان للعبارة رقم "" ، فقد بلغت (87.7 %) من عينة الدراسة ، وهو ما يدل على أن " مستوى توظيف المعلمين لتکنولوجيا التّعليم " ، يعد من أشهر اثار القيادة المدرسية للمدارس الاعدادية في محافظة الزرقاء بالأردن لرفع کفاءة مدراء المدارس الاعدادية ، وذلک عند معدل بلغ (0.841) لمعامل الارتباط بيرسون ، وهو ما يؤکد علاقة السببية بين المتغيرين .
الکلمات المفتاحية:القيادة المدرسية- المدراء - التکنولوجيا المعاصرة- المعلمين – کفاءة المعلمين – اداء المدراء – الاردن – المدارس الاعدادية – تکنولوجيا التعليم.