أثر ممارسة الألعاب الإلکترونية التفاعلية على الذاکرة العاملة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

ملخص البحث : -
استهدف البحث الحالي معرفة تأثير الألعاب الإلکترونية على الذاکرة العاملة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، وتکونت عينة الدراسة من (124) تلميذاً، وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع، والصف السادس الابتدائي ، وأسفرت النتائج عن وجود تباين بين أنوع الألعاب التي يمارسها التلاميذ على جميع مکونات الذاکرة العاملة، والدرجة الکلية، حيث کانت قيم "ف" دالة عند مستوى 0.01، ولتحديد اتجاه الدلالة بين أنواع الألعاب الإلکترونية في تأثيرها على مکونات الذاکرة العاملة، تم استخدام اختبار " توکي" للمقارنات المتعددة بين المتوسطات، وأسفر ذلک عن وجود تأثير لنوع اللعبة التي يمارسها التلاميذ على مکونات الذاکرة العاملة لدى تلاميذ، وتلميذات الصف الرابع، والصف السادس الابتدائي. وأيضاً وجود تباين دال بين أوقات ممارسة الألعاب الإلکترونية في جميع مکونات الذاکرة العاملة والدرجة الکلية عند مستوى 0.01. ولتحديد اتجاه الدلالة بين أوقات ممارسة الألعاب الإلکترونية في تأثيرها على مکونات الذاکرة العاملة.، تم استخدام اختبار "توکي" للمقارنات المتعددة بين المتوسطات، وأسفر ذلک عن وجود تأثير لوقت ممارسة الألعاب التي يمارسها التلاميذ على مکونات الذاکرة العاملة لدى تلاميذ، وتلميذات الصف الرابع، والصف السادس الابتدائي.

الكلمات الرئيسية