برنامج قائم على المدخل المنظومي لتنمية بعض مهارات التفکير والاتجاه نحو الدراسات الاجتماعية لدي التلاميذ ذوي النشاط الزائد بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

ملخص
يستهدف هذا البحث تنمية مهارات التفکير والاتجاه نحو الدراسات الاجتماعية لدي التلاميذ ذوي النشاط الزائد بالمرحلة الابتدائية، وذلک من خلال برنامج قائم على المدخل المنظومي، وتم تطبيق البحث على عينة من التلاميذ ذوي قصور الانتباه والنشاط الزائد بالصف الخامس الابتدائي؛ حيث بلغت العينة 15 تلميذاً، موزعة على المجموعتين التجريبية والضابطة، وتم استخدم المنهج شبه التجريبي، وتم تطبيق (اختبار مهارات التفکير، ومقياس الاتجاه نحو الدراسات الاجتماعية) اعداد الباحثة.
وقد توصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج القائم على المدخل المنظومي في تنمية مهارات التفکير والاتجاه نحو الدراسات الاجتماعية لدي التلاميذ ذوي النشاط الزائد.
کلمات مفتاحية: المدخل المنظومي، مهارات التفکير، الاتجاه نحو الدراسات الاجتماعية، ذوي النشاط الزائد
Abstract:
This research aims to develop thinking skills and an attitude towards social studies for Primary stage hyperactive pupils, through a program based on the systemic approach. The research was applied to a sample of hyperactive pupils in the fifth grade of primary school; The sample amounted to 15 students, distributed into the experimental and control groups, and the semi-experimental approach was used, and (Thinking skills test and the measure of attitude towards social studies) prepared by the researcher.
The results revealed the effectiveness of the program based on the systemic approach in developing thinking skills and the Attitude towards social studies for hyperactive pupils
Keywords: systemic approach, thinking skills, attitude towards social studies, hyperactivity

الكلمات الرئيسية