أثر وحدة مقترحة في تدريس مادة علم النفس لتنمية الوعي بإدارة الأزمات الحياتية لدي الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

الملخص:
استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية وحدة مقترحة في مادة علم النفس على تنمية الوعي بإدارة الأزمات الحياتية لدي الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية، حيث يمکن القول ان الطلاب الفائقين لديهم العديد من المشکلات والأزمات الحياتية، وخاصة في ظل التغيرات المجتمعية الأمر الذي قد يتطلب دراسة هؤلاء الطلاب لمادة علم النفس لما لها من طبيعية خاصة تساعد على التکيف ومواکبة المواقف والأحداث وذلک من خلال استراتيجيات تناسب القدرات العقلية العليا لدى الطلاب الفائقين مثل استراتيجية التحدي العقلي.
في ضوء ذلک تم إعداد وحدة مقترحة في مادة علم النفس قائمة على استراتيجية التحدي العقلي، وذلک من خلال إعداد التصور العام للوحدة المقترحة من خلال کتاب الطالب ودليل المعلم، وإعداد أداة البحث المتمثلة في مقياس الوعي بالأزمات الحياتية، وتم تطبيق البحث على عينة من الطالبات الفائقات بمدرسة جيهان السادات الثانوية للبنات؛ حيث بلغت العينة 30 طالبة، وتم استخدام منهج البحث التجريبي للمجموعة الواحدة للتصميم شبه التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي، حيث تم تطبيق أداة البحث قبليًا ثم إجراء المعالجة التجريبية ثم التطبيق البعدي،وقد أکدت نتائج البحث أن الوحدة المقترحة في مادة علم النفس القائمة على استراتيجية التحدي العقلي کان لها فاعلية في تنمية الوعي بإدارة الأزمات الحياتية لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية.
Abstract
The current research aimed to identify the effectiveness of the proposed unit in psychology on developing awareness of managing life crises among high secondary stage, where it can be said super students have many societal problems, which may require these students to study psychology Because of its special nature that helps to adapt and events, through strategies that suit the higher mental abilities of superior students, such as the strategy of mental challenge.                                       
In light of this , a proposed unit was prepared in the subject of psychology based on the strategy of mental challenge , by preparing the general perception of the proposed unit through the student’s book and the teacher’s guide, the research tool was prepared , represented in the measure of awareness of life crises , and the research was applied to a sample of outstanding students at Jahan El-Sadat secondary school for Girls; the sample amounted to 30 students , and the experimental research method was used for one group for a quasi-experimental design with pre and post measurements, Where the research tool was applied before, then the experimental treatment was carried out, and then the post application, and the results of the research confirmed that the proposed unit in the psychology subject based on the mental challenge strategy was effective in developing awareness skills for managing life crises among high school students    in the secondary stage.                                                                                                                                  

الكلمات الرئيسية