فعالية برنامج تدريبي في تحسين الذکاء الاجتماعي لدى ضعاف السمع بمرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

ملخص البحث:
استهدف البحث الحالي التحقق من فعالية برنامج تدريبي في تحسين الذکاء الاجتماعي لدي ضعاف السمع في مرحلة التعليم الأساسي، وتکونت عينة البحث من (16) طالب ضعيف السمع بمرحلة التعليم الأساسي، تم تقسيمهم إلي(8) طلاب مجموعة ضابطة و(8) طلاب مجموعة تجريبية، وجميعهم من طلاب مدرسة عمر بن الخطاب لضعاف السمع بمدينة المنصورة محافظة الدقهلية، والذين حصلوا على درجات منخفضة على مقياس الذکاء الاجتماعي للطلاب ضعاف السمع (إعداد الباحثة)، وتراوحت أعمارهم بين(12-15) عاماً، ولديهم فقدان سمعي متوسط يتراوح ما بين(40-70) ديسيبل. واشتملت أدوات البحث علي مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة(إعداد عبد العزيز الشخص،2013)، مقياس الذکاء الاجتماعي للتلاميذ ضعاف السمع(إعداد الباحثة)، البرنامج التدريبي لتحسين الذکاء الاجتماعي لضعاف السمع بمرحلة التعليم الأساسي(إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في تحسين الذکاء الاجتماعي لدى التلاميذ ضعاف السمع.
الکلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي، الذکاء الاجتماعي، التلاميذ ضعاف السمع.
Abstract:
This study aims to identify the effectiveness of training program for improving social intelligence of the preparatory school hearing impaired students. The study sample consisted of 16 hearing impaired students in the preparatory stage from OMAR-IBN ELKHATAB school of the hearing impaired in Mansoura Aldakahlia Governorate, they were divided into two groups 8 as control group and 8 as experimental group, who got the lowest marks on the social intelligence scale of the hearing impaired (prepared by the researcher) their ages ranged between 12-15 years and had hearing ranged between 40-70 db. The  study instruments included the scale of the family's socio-economic level (Abdelaziz Elshakhs, 2013), an social intelligence scale of hearing impaired students (prepared by the researcher), training program to improve social intelligence for the study sample (prepared by the researcher). The study results are: the effectiveness of training program on improvement of social intelligence of the preparatory school hearing impaired students.
Keywords: Training program. Social Intelligence. Hearing impaired Students.

الكلمات الرئيسية