فعالية بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات التفکير التأملي والتحصيل في الکيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مستخلص البحث :
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات التفکير التأملي والتحصيل في الکيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية, ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث للإجابة على السؤال الرئيس التالي :
ما فاعلية بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات التفکير التأملي والتحصيل في الکيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟, وتکونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرستي : ( أجا الثانوية بنات, نوسا الغيط الثانوية بنات التابعتين لإدارة أجا التعليمية ), وتم تقسيمهن إلى مجموعتين, الأولى : مجموعة تجريبية, وتشتمل على (30) طالبة يدرسن باب (المحاليل – الأحماض والقواعد) وفقا لبعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا, والثانية مجموعة ضابطة, وتشتمل على (30) طالبة يدرسن باب ( المحاليل – الأحماض والقواعد ) وفقا للطريقة المعتادة, وقد قام الباحث بإعداد مواد المعالجة التجريبية المتمثلة في : دليل المعلم, وکراسة نشاط الطالب, بالإضافة إلى إعداد أدوات البحث والمتمثلة في : اختبار مهارات التفکير التأملي, اختبار تحصيلي في باب ( المحاليل – الأحماض والقواعد), وقد أسفرت نتائج البحث عن فعالية بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والمتمثلة في الاستراتيجيات التالية وهي ( التنظيم الذاتي – الضبط البيئي – إقامة علاقات شخصية مع الأخرين –
 حفظ السجلات – التقويم الذاتي – مکافأة الذات – البحث عن العون الاجتماعي – تعلم الأقران – البحث عن المعلومات ) في تنمية مهارات التفکير التأملي والتحصيل في الکيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية, وفي ضوء هذه النتائج تم مناقشة تلک النتائج وتقديم التفسيرات المبررة لها, وتقديم بعض البحوث
 المقرحة .

کلمات مفتاحية : التعلم المنظم ذاتيا – مهارات التفکير التأملي – التحصيل .

الكلمات الرئيسية