بعض معوقات تطوير المناخ التنظيمي في مدارس التعليم الثانوي العام بدولة الکويت وسبل المواجهة

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث رصد  معوقات  تطوير المناخ التنظيمي في مدارس التعليم الثانوي العام بدولة الکويت وسبل مواجهتها، واستخدم البحث المنهج الوصفى، وتم تطبيق الاستبانة على عينة مکونة من (280) من مديري ومعلمي مدارس التعليم الثانوي العام بدولة الکويت، وانتهى البحث إلى صياغة مجموعة من المقترحات لمواجهة معوقات  تطوير المناخ التنظيمي في مدارس التعليم الثانوي العام بدولة الکويت ، منها: دفعقيادات مدارس التعليم الثانوي العام إلى البحث الدائم عن أفضل معايير ومؤشرات الجودة التعليمية المحلية والدولية ومحاولة تطبيقها في برامجها وأنشطتها التعليمية والعلمية، أن يتبادل المدير الرؤى، والتغذية الراجعة مع العاملين باستمرار، بما يتناسب مع احتياجات وقيم  المدرسة، إقامة نظام محاسبي، تحاسب فيه الإدارة التعليمية المدرسة على القرارات المتخذة ومدى الجدية في تطبيقها وتنفيذها، توفير نظام محاسبي تحاسب فيه الإدارة المدرسية على مدى قدرتها على الانفتاح على البيئة الخارجية من جانب، وتحاسب على حسن توظيف الموارد التي تم الحصول عليها من هذه البيئة سواء مادية أو بشرية من جانب آخر، منح الإدارة المدرسية السلطة والحرية في تطبيق التشريعات المتعلقة بتنظيم العمل داخل المدرسة کما يتراءى لها.
Abstract
The aim of the research is to monitor the obstacles to developing the organizational climate in public secondary schools in the State of Kuwait and ways to confront them. Obstacles to developing the organizational climate in public secondary education schools in the State of Kuwait, including: prompting the leaders of general secondary schools to constantly search for the best local and international educational quality standards and indicators and try to apply them in their educational and scientific programs and activities, for the principal to exchange visions and feedback with employees constantly, In proportion to the needs and values ​​of the school, establishing an accounting system, in which the educational administration holds the school accountable for the decisions taken and the extent of seriousness in their application and implementation. Obtaining it from this environment, whether material or human, on the other hand, gives the school administration the authority and freedom to implement legislation relating to the organization of work within the school as it sees fit.

الكلمات الرئيسية