اليقظة الإستراتيجية ودورها في تحسين القدرة المؤسسية لمدارس التعليم الفنى "دراسة ميدانية بمحافظة الإسکندرية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

الملخص:
        يهدف البحث الحالى إلى الوقوف على واقع أبعاد اليقظة الإستراتيجية بمدارس التعليم الفني، وتحديد درجة ممارسة مجالات القدرة المؤسسية بمدارس التعليم الفني، والدور الذي تلعبه اليقظة الاستراتيجية في تحسين القدرة المؤسسية لمدارس التعليم الفني، ودراسة أثر مستوى ممارسة مدارس التعليم الفني لأبعاد اليقظة الإستراتيجية على درجة توافر مجالات القدرة المؤسسية، ومن ثم التوصل إلى مجموعة من التوصيات والإجراءات المقترحة اللازمة لتفعيل دور اليقظة الإستراتيجية؛ مما قد يسهم فى تحسين القدرة المؤسسية لمدارس التعليم الفنى.
        وقد تکونت أداة البحث من: استبانة اعدها الباحث مکونة في صورتها النهائية من (37) عبارة موزعة على خمس مجالات رئيسة للقدرة المؤسسية والتي تتمثل في المجالات (رؤية المدرسة ورسالتها، والحوکمة والقيادة، والموارد البشرية والمادية ، والمشارکة المجتمعية، وتوکيد الجودة والمساءلة)، و(29) عبارة موزعة على أربعة أبعاد رئيسة لليقظة الإسترتيجية والتي تتمثل في (اليقظة التسويقية، اليقظة التنافسية، اليقظة التکنولوجية، اليقظة البيئية)، وبلغ عدد الاستبانات الصالحة للتحليل (332) استبانة.
وأشارت أهم النتائج التي توصل إليها البحث إلى:
1-  أن واقع توافر مجالات القدرة المؤسسية من وجهة نظر معلمى مدارس التعليم الفني بمحافظة الإسکندرية جاء بتقدير متوسط وحصل على نسبة مئوية بلغت (67,00%).
2-  إن من وجهة نظر معلمى مدارس التعليم الفني بمحافظة الإسکندرية عن مستوى ممارسة أبعاد اليقظة الإستراتيجية ککل جاء بتقدير متوسط، وحصل على نسبة مئوية بلغت (64,20%).
3-  أن معامـل ارتبـاط اليقظـة الإسـتراتيجية والقدرة المؤسسية هـو (0.824) وهـو معامـل ارتباط مرتفع، وهذا يدل على وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا.   
4-  يُمکن التنبؤ بدرجة توافر مجالات القدرة المؤسسية بمدارس التعليم الفني خلال درجات أبعاد اليقظة الإستراتيجية (اليقظة التسويقية، واليقظة التنافسية، واليقظة البيئية)، ولکن اليقظة التکنولوجية لم يکن لها تأثير بشکل کبير فلم تظهر کأحد الأبعاد ذات التأثير.
الکلمات المفتاحية:     (اليقظة الإستراتيجية، القدرة المؤسسية، التعليم الفنى).
 
Abstract:
The current research aims to identify the reality of the dimensions of strategic vigilance, determine the degree of practice of the areas of institutional capacity in technical education schools, and study the impact of the level of practice of technical education schools of the dimensions of strategic vigilance on the degree of availability of areas of institutional capacity, and then arrive at the proposed actions necessary to activate the role of strategic vigilance; Which may contribute to improving the institutional capacity of technical education schools.
The questionnaire consisted of (37) phrases distributed over five main areas of institutional capacity, which are represented in the areas (school vision and mission, governance and leadership, human and material resources, community participation, quality assurance and accountability), and (29) phrases distributed over four main dimensions of vigilance. The strategy, which is represented in (marketing vigilance, competitive vigilance, technological vigilance, environmental vigilance), and the number of questionnaires valid for analysis reached (332).
The most important findings of the research indicated:
1- The reality of the availability of institutional capacity fields got a percentage of (67.00%).
2- The dimensions of strategic vigilance got a percentage of (64.20%).
3- There is a positive, statistically significant correlation between the two variables.
4-The degree of availability of areas of institutional capacity in technical education schools can be predicted through the degrees of strategic vigilance dimensions (marketing vigilance, competitive vigilance, and environmental vigilance), but technological vigilance did not have a significant impact, as it did not appear as one of influence.
Keywords: (strategic vigilance, institutional capacity, technical education).

الكلمات الرئيسية