علاقة التروي والاندفاع بأساليب مواجهة الضغوط لدى عينة من طلاب المدارس الثانوية بمکة المکرمة"

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد أساليب مواجهة  الضغوط الأکثر والأقل شيوعاً لدى کل من المتروين والمندفعين ، وإلى الکشف عن العلاقة الارتباطية بين الأسلوب المعرفي (التروي والاندفاع ) وأساليب مواجهة الضغوط  لدى طلاب المدارس الثانوية بمکة المکرمة ، وکذلک الکشف عن الفروق في أساليب المواجهة  لدى کل منهم تبعاً اللمتغيرات (التخصص، مستوى دخل الأسرة) .وتکونت عينة الدراسة من (270) طالباً من طلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس منطقة مکة المکرمة.
واستخدم الباحث لدراسته المنهج الوصفي الارتباطي والمنهج الوصفي المقارن ، کما استخدم أداتين هما مقياس تزاوج الأشکال المألوفة للفرماوي (1985)  لقياس الأسلوب المعرفي ( التروي / الاندفاع) ، و مقياس أساليب مواجهة الضغوط من إعداد عبدالله ( 2002) وتعديل الهلالي (2009 ) لقياس أساليب مواجهة الضغوط.  وذلک بعد أن تحقق للأداتين خصائص الصدق والثبات اللازمة. 
وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج من أبرزها أن أساليب المواجهة الأکثر شيوعاً لدى الطلاب المتروين هي (الالتجاء إلى الله، التحليل المنطقي، المواجهة وتأکيد الذات، البحث عن المعلومات ، الترکيز على الحل، ضبط الذات، تحمل المسؤولية، الدعابة )، ومعظمها أساليب مواجهة إقدامية (أيجابية) لمواجهة الضغوط، أما أساليب المواجهة الأقل شيوعاً لديهم فهي (البحث عن إثابات بديلة، تقبل الأمر الواقع، الانعزال، الاسترخاء والانفصال الذهني، الإنکار، الاستسلام، أحلام اليقظة، التنفيس الانفعالي)، وجميعها أساليب مواجهة احجامية (سلبية) لمواجهة الضغوط . في المقابل فإن أساليب المواجهة الأکثر شيوعاً لدى الطلاب المندفعين (تحمل المسؤولية، إعادة التفسير الإيجابي، المواجهة وتأکيد الذات، البحث عن إثابات بديلة، الالتجاء إلى الله، الدعابة، ضبط الذات، التحليل المنطقي ، الترکيز على الحل )، وجميعها أساليب مواجهة إقدامية (أيجابية) لمواجهة الضغوط. بينما أساليب المواجهة الأقل شيوعاً لديهم فهي (الدعابة، الانعزال، لوم الذات، أحلام اليقظة، الاسترخاء والانفصال الذهنين تقبل الأمر الواقع، الاستسلام، الإنکار، التنفيس الانفعالي)، وجميعها أساليب مواجهة احجامية (سلبية) لمواجهة الضغوط . کما کشفت الدراسة عن عدم وجود علاقة ارتباط بين درجات الأسلوب المعرفي (الاندفاع/ والتروي) في ضوء زمن الاستجابة وعدد الأخطاء لغالبية أساليب مواجهة الضغوط ، بينما وجدت علاقة في بعض الأساليب ، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) لدى المتروين والمندفعين في بعض متوسطات بعض أساليب مواجهة الضغوط  تعود لبعض الخصائص الديموغرافية  ( التخصص ــ مستوى الدخل ) لأفراد عينة الدراسة.
وعلى ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصى الباحث بحث التربويين والمهتمين إلى محاولة التنبه للأساليب والاستراتيجيات التي يتخذها الطلاب والأبناء عند مواجهتهم للضغوط ، وربط المنهج بمواقف تعليمية تسمح بإظهار الأسلوب المعرفي( التروي /الاندفاع ) للطالب حتى يتمکن المعلم من تقديم المادة بشکل يتناسب مع الفروق في الأساليب المعرفية للطالب. ويوصي أيضا بمحاولة تحسين وتطوير بعض أساليب المواجهة السلبية في مواجهة الضغوط ، ولدى المندفعين خصوصا . کما يوصي بمتابعة الطلاب المهيئين لاتخاذ أساليب مواجهة سلبية مثل الانعزال والتنفيس الانفعالي  من المندفعين وخصوصا من ذوي الدخل المنخفض .
Abstract
The study aimed to pinpointing  the most and least common coping styles used by reflective and impulsive students. The second goal is exploring the relationship between the  two cognitive styles ( reflectiveness and impulsiveness) on one hand , and the ways of dealing with stress among the study sample on the other hand. The third goal is exploring differences in coping styles  used by reflective  and impulsive students according to the specialty and income  level. The study sample is 270 students in the secondary school,  third grade in Makkah. The researcher used two tools. They are  Shape-Matching Scale for Assessing Cognitive Styles ( reflectiveness and impulsiveness) (devised by Al-Farmawi,1985) and Styles of Coping with Stress Scale, ( devised by Mona Abdullah,  2002, edited by Al-Hilali,2009).
The study has found that
- The most common coping styles used by reflective students are: resorting to Allah, bearing responsibility, confrontation and self- assertion, looking for alternative answers, looking for information,  self-control, focusing on the solution,  and logical analysis. These are all positive approaches.
- The least common coping styles used by reflective students are: accepting reality, solitude, relaxation, mental disconnection, denial, submission, daydreaming and catharsis.  These are all negative approaches.
- The most common coping styles used by impulsive students are: bearing responsibility, self-control, logical analysis, looking for alternative answers, resorting to Allah, focusing on the solution, looking for information, confrontation and self assertion. These are all positive approaches.
- The least common coping styles used by impulsive students are: joking, solitude, self reproach, daydreaming, relaxation, mental disconnection,  accepting reality, submission, denial,  and catharsis. These are all negative approaches.
- There is no correlation between the cognitive styles ( reflectiveness and impulsiveness) and most coping styles according to response time and number of mistakes.
- There's correlation between the two cognitive styles and some coping styles.
- There are statistically significant differences (a= 0.05) among reflective and impulsive students. These differences can be traced to some demographic characteristics ( income levels and major of study).
On the light of the results above, the researcher recommends the following:
1- Encouraging educators and parents to pay notice to the coping strategies used by students and children when they face stressful situations.
2- Including some learning situations in textbooks which allow students to demonstrate their different cognitive strategies ( reflectiveness and impulsiveness ). This will help teachers teach their students according to their individual differences.
3- Helping students, particularly impulsive ones, improve their passive coping approaches.
4- Following up students, particularly those with low income levels, who are inclined to use passive coping approaches.

الكلمات الرئيسية