بناء مقياس لمهارات التعلم الذاتي للطلبة الجامعيين

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى بناء مقياس مهارات التعلم الذاتي لمساعدة طلبة جامعة الملک سعود في السنة المشترکة على تحديد مدى تمکنهم من مهارات التعلّم الذاتي، وقد تکونت عينة الدراسة من(304) طالبا وطالبة في المرحلة الجامعية. ويتکون المقياس في صورته النهائية من(64) عبارة تغطي سبعة محاور موزعة على سبعة عوامل وهي: التخطيط، إدارة الوقت، إدارة الضغوط، الاستيعاب، إدارة الاختبارات، استخدام التقنية ومصادر التعلم، التقويم الذاتي، وقد تم التأکد من الخصائص السيکومترية للمقياس. وأوصت الدراسة بأهمية المقياس في الکشف عن مهارات التعلم الذاتي لدى طلاب الجامعة، وتدعم نتائج الدراسة مجال تطوير استراتيجيات التقييم من أجل التعلم الذاتي، وتتيح للجهات المعنية في الجامعة تحديد وتعزيز مهارات التعلم الذاتي التي يحتاج الطلبة في السنة المشترکة إلى تطويرها.
الکلمات المفتاحية:مقياس، مهارات، التعلّم الذاتي، طلاب الجامعة.
Abstract:
This study aims to develop a self-directed learning skills measurement tool to assist students in the Common Year determine and develop their own self-directed learning skills. The study sample consisted of (304) male and female university students. The developed measurement tool included 64 items of seven categories. The confirmatory factor analysis shows the strong reliability and validity of the tool. The results of the study support the development of assessment strategies for self-learning, and enable the university to identify and enhance the self-learning skills that the common year students need to develop.
Keywords: measurement tool, skills, self-directed learning, university students

الكلمات الرئيسية